• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : مفاهيم .
                    • الموضوع : من هدي النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله) .

من هدي النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله)

 

من هدي النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله)

الأنس بالله

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): من خرج من ذل المعصية إلى عز الطاعة آنسه الله عز وجل بغير أنيس وأعانه بغير مال.

- الأمل

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): الأمل رحمة لأمتي، ولولا الأمل ما رضعت والدة ولدها ولا غرس غارس شجرا

- رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لابن مسعود -: قصر أملك، فإذا أصبحت فقل: إني لا أمسي، وإذا أمسيت فقل: إني لا أصبح، واعزم على مفارقة الدنيا، وأحب لقاء الله .

تأديب الولد

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): أكرموا أولادكم وأحسنوا آدابهم يغفر لكم.

رسول الله (صلى الله عليه وآله): علموا أولادكم الصلاة إذا بلغوا سبعا، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا، وفرقوا بينهم في المضاجع.

 - عنه (صلى الله عليه وآله): أدب صغار أهل بيتك بلسانك على الصلاة والطهور، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثا.

 

مودة الإخوان

- عنه (صلى الله عليه وآله): ألا وإن المؤمنين إذا تحابا في الله عز وجل وتصافيا في الله كانا كالجسد الواحد إذا اشتكى أحدهما من جسده موضعا وجد الآخر ألم ذلك الموضع .

خير الإخوان

رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير إخوانك من أعانك على طاعة الله، وصدك عن معاصيه، وأمرك برضاه.

الايمان

رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاث خصال من كن فيه استكمل خصال الإيمان: الذي إذا رضي لم يدخله رضاه في إثم ولا باطل، وإذا غضب لم يخرجه الغضب من الحق، وإذا قدر لم يتعاط ما ليس له.

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يكمل عبد الإيمان بالله حتى يكون فيه خمس خصال: التوكل على الله، والتفويض إلى الله، والتسليم لأمر الله، والرضا بقضاء الله، والصبر على بلاء الله. إنه من أحب في الله، وأبغض في الله، وأعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الإيمان .

 

البلاء
- رسول الله (صلى الله عليه وآله): المؤمن بين خمس شدائد: مؤمن يحسده، ومنافق يبغضه، وكافر يقاتله، ونفس تنازعه، وشيطان يضله

- البر

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاث من أبواب البر: سخاء النفس، وطيب الكلام، والصبر على الأذى .

   رسول الله (صلى الله عليه وآله): أما علامة البار فعشرة: يحب في الله، ويبغض في الله، ويصاحب في الله، ويفارق في الله، ويغضب في الله، ويرضى في الله، ويعمل لله، ويطلب إليه، ويخشع لله خائفا مخوفا طاهرا مخلصا مستحييا مراقبا، ويحسن في الله .

البشر

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فالقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر.

أخلاق الجاهل

- رسول الله (صلى الله عليه وآله) : صفة الجاهل: أن يظلم من خالطه، ويتعدى على من هو دونه، ويتطاول على من هو فوقه، كلامه بغير تدبر.

 

- شروط الجنة

- رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لأبي ذر -: أتحب أن تدخل الجنة ؟ قال: قلت: نعم فداك أبي، قال: فاقصر من الأمل، واجعل الموت نصب عينك، واستح من الله حق الحياء .

- جاء أعرابي إلى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا رسول الله ! علمني عملا أدخل به الجنة ؟ فقال: ما أحببت أن يأتيه الناس إليك فأته إليهم، وما كرهت أن يأتيه إليك فلا تأته إليهم، خل سبيل الراحلة .

 

النظر في عواقب الأمور

 رسول الله (صلى الله عليه وآله):  إذا أنت هممت بأمر فتدبر عاقبته، فإن يكن رشدا فأمضه، وإن يكن غيا فانته عنه .

أعمال يحبها الله

 رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاثة يحبها الله: قلة الكلام، وقلة المنام، وقلة الطعام، ثلاثة يبغضها الله: كثرة الكلام، وكثرة المنام، وكثرة الطعام .

 - عنه (صلى الله عليه وآله): ثلاثة يحبها الله سبحانه: القيام بحقه، والتواضع لخلقه، والإحسان إلى عباده .

 

من يحاسب حسابا يسيرا

  رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاث من كن فيه حاسبه الله حسابا يسيرا وأدخله الجنة برحمته، قالوا: وما هي يا رسول الله ؟ قال: تعطي من حرمك، وتصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك .

 

حقوق الله تعالى

 رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن حقوق الله جل ثناؤه أعظم من أن يقوم بها العباد، وإن نعم الله أكثر من أن يحصيها العباد، ولكن أمسوا وأصبحوا تائبين.

 

حقوق الإخوان

- الإمام علي (عليه السلام): لا تضيعن حق أخيك اتكالا على ما بينك وبينه، فإنه ليس لك بأخ من ضيعت حقه .

حق المؤمن على المؤمن

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فسمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه .

 

- الاستبشار بالحسنة

 رسول الله (صلى الله عليه وآله): من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن .

- علامة الخاشع

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): أما علامة الخاشع فأربعة: مراقبة الله في السر والعلانية، وركوب الجميل، والتفكر ليوم القيامة، والمناجاة لله .

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاث من لم تكن فيه فليس مني ولا من الله عز وجل، قيل: يا رسول الله وما هن ؟ قال: حلم يرد به جهل الجاهل، وحسن خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن معاصي الله .

 

ما ينال به خير الدنيا والآخرة

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أعطي أربع خصال في الدنيا فقد أعطي خير الدنيا والآخرة وفاز بحظه منهما: ورع يعصمه عن محارم الله، وحسن خلق يعيش به في الناس، وحلم يدفع به جهل الجاهل، وزوجة صالحة تعينه على أمر الدنيا والآخرة .

- خيار الناس

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن من خير رجالكم التقي النقي السمح الكفين، النقي الطرفين، البر بوالديه، ولا يلجئ عياله إلى غيره .

 

- خير الأمور

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير الأمور خيرها عاقبة .

علامات الخائف

الحث على الحفاظ على الدين

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن عرض لك بلاء فاجعل مالك دون دمك، فإن تجاوزك البلاء فاجعل مالك ودمك دون دينك، فإن المسلوب من سلب دينه، والمخروب من خرب دينه .

 

 

الذاكر لله

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن موسى بن عمران (عليه السلام) لما ناجى ربه عز وجل قال: يا رب، أبعيد أنت مني فأناديك أم قريب فأناجيك ؟ فأوحى الله جل جلاله: أنا جليس من ذكرني .

رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أطاع الله عز وجل فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن .

 

 

فضل الرفق

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله يحب الرفق ويعين عليه، فإذا ركبتم الدواب العجف فانزلوها منازلها، فإن كانت الأرض مجدبة فانجوا عنها وإن كانت مخصبة فانزلوها منازلها .

ثمرات الرفق

 رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن في الرفق الزيادة والبركة ومن يحرم الرفق يحرم الخير

 

موانع التزكية

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: العالم المبتغي بعلمه حطام الدنيا، ومستحل المحرمات بالشبهات، والزاني بحليلة جاره

أزهد الناس

- رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لما سأله أبو ذر عن أزهد الناس -: من لم ينس المقابر والبلى، وترك فضل زينة الدنيا، وآثر ما يبقى على ما يفنى، ولم يعد غدا من أيامه، وعد نفسه في الموتى .

زينة البواطن

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): العفاف زينة البلاء، والتواضع زينة الحسب، والفصاحة زينة الكلام، والعدل زينة الإيمان، والسكينة زينة العبادة، والحفظ زينة الرواية، وحفظ الحجاج زينة العلم، وحسن الأدب زينة العقل، وبسط الوجه زينة الحلم، والإيثار زينة الزهد، وبذل الموجود زينة اليقين، والتقلل زينة القناعة، وترك المن زينة المعروف، والخشوع زينة الصلاة، وترك ما لا يعني زينة الورع .

 

الحث على التزاور في الله

- الإمام علي (عليه السلام): زوروا في الله وجالسوا في الله، وأعطوا في الله وامنعوا في الله، زايلوا أعداء الله وواصلوا أولياء الله .

 

من أودع قلبا سرورا

- الإمام الصادق (عليه السلام): من أغاث أخاه المؤمن اللهفان عند جهده فنفس كربته وأعانه على نجاح حاجته، كانت له بذلك عند الله اثنتان وسبعون رحمة من الله، يعجل له منها واحدة يصلح بها معيشته، ويدخر له إحدى وسبعين رحمة لأفزاع يوم القيامة وأهواله.

التسليم لامر الله

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا عباد الله أنتم كالمرضى ورب العالمين كالطبيب، فصلاح المرضى فيما يعلمه الطبيب وتدبيره به، لا فيما يشتهيه المريض ويقترحه، ألا فسلموا لله أمره تكونوا من الفائزين .

مفتاح العلم

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): العلم خزائن ومفتاحها السؤال، فاسألوا يرحمكم الله فإنه يؤجر فيه أربعة: السائل، والمعلم، والمستمع والسامع والمحب لهم.

 

وجوب ترك الشبهات

رسول الله (صلى الله عليه وآله): دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإنك لن تجد فقد شيء تركته لله عز وجل .

 

شرار الناس

 رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألا أنبئكم بشر الناس ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من أبغض الناس وأبغضه الناس، ثم قال: ألا أنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الذي لا يقيل عثرة، ولا يقبل معذرة، ولا يغفر ذنبا، ثم قال: ألا أنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من لا يؤمن شره ولا يرجى خيره .

أشدكم وأقواكم

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألا أخبركم بأشدكم وأقواكم ؟ قالوا: بلى يا رسول الله !، قال: أشدكم وأقواكم الذي إذا رضي لم يدخله رضاه في إثم ولا باطل، وإذا سخط لم يخرجه سخطه من قول الحق، وإذا قدر لم يتعاط ما ليس له بحق .

 

 

 

 

 

 

 


 

التطير

- رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : إذا تطيرت فامض، وإذا ظننت فلا تقض، وإذا حسدت فلا تبغ .

 

 - إن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يحب الفأل الحسن ويكره الطيرة، وكان يأمر من رأى شيئا يكرهه ويتطير منه أن يقول: اللهم لا يؤتي الخير إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك .

 

التعظيم
تعظيم الأمراء

ما ينبغي من التعظيم

  (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) .

 (ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه وأحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) .

- الإمام الصادق (عليه السلام) - لما سئل عن القيام تعظيما للرجل -: مكروه إلا لرجل في الدين .

- الإمام علي (عليه السلام): قم عن مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميرا .

- الإمام الكاظم (عليه السلام): عظم العالم لعلمه ودع منازعته، وصغر الجاهل لجهله ولا تطرده، ولكن قربه وعلمه .

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن من تعظيم جلال الله عز وجل كرامة ذي الشيبة، وحامل القرآن، والإمام العادل .

 

العلم وطاعة الله

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): طلب العلم فريضة على كل مسلم... به يطاع الرب ويعبد، وبه توصل الأرحام، ويعرف الحلال من الحرام، العلم إمام العمل والعمل تابعه، يلهم به السعداء، ويحرمه الأشقياء .

 

 

 

ما ينبغي للعالم

 رسول الله (صلى الله عليه وآله): ينبغي للعالم أن يكون قليل الضحك، كثير البكاء، لا يمازح، ولا يصاخب، ولا يماري، ولا يجادل، إن تكلم تكلم بحق، وإن صمت صمت عن الباطل، وإن دخل دخل برفق، وإن خرج خرج بحلم .

 

أمن يوم الفزع الأكبر

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): أربع من كن فيه أمن يوم الفزع الأكبر: إذا أعطي شيئا قال: الحمد لله، وإذا أذنب ذنبا قال: أستغفر الله، وإذا أصابته مصيبة قال: إنا لله وإنا إليه راجعون، وإذا كانت له حاجة سأل ربه، وإذا خاف شيئا لجأ إلى ربه .

الحث على التودد إلى الناس

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): رأس العقل بعد الإيمان بالله عز وجل التحبب إلى الناس .

 

 

العلم بالله تعالى

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): أفضل الأعمال العلم بالله، إن العلم ينفعك معه قليل العمل وكثيره، وإن الجهل لا ينفعك معه قليل العمل ولا كثيره .

كفى بالمرء عيبا

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): كفى بالمرء عيبا أن ينظر من الناس إلى ما يعمى عنه من نفسه، ويعير الناس بما لا يستطيع تركه، ويؤذي جليسه بما لا يعنيه .

سيد الأعمال

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): سيد الأعمال ثلاث خصال: إنصافك الناس من نفسك، ومواساتك الأخ في الله عز وجل، وذكر الله تعالى على كل حال .

الحث على استقلال الخير من النفس

- رسول الله (صلى الله عليه وآله) في صفة العاقل : يستكثر قليل الخير من غيره، ويستقل كثير الخير من نفسه .

 

 

 

الأناة في كل شيء خير إلا في ثلاث

 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): الأناة في كل شيء خير إلا في ثلاث: إذا صيح في خيل الله فكونوا أول من يشخص، وإذا نودي للصلاة فكونوا أول من يخرج، وإذا كانت الجنازة فعجلوا بها، ثم الأناة بعد خير .

 

الاستغفار

رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألا أدلكم على دائكم ودوائكم ؟ ألا إن داءكم الذنوب، ودواءكم الاستغفار .

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاثة معصومون من إبليس وجنوده: الذاكرون لله، والباكون من خشية الله، والمستغفرون بالأسحار .

ما ينبغي اغتنامه

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): اغتنم خمسا قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناءك قبل فقرك .

 

أفضل الناس

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): أيها الناس ! إن أفضل الناس من تواضع عن رفعة، وزهد عن غنية، وأنصف عن قوة، وحلم عن قدرة، ألا وإن أفضل الناس عبد أخذ من الدنيا الكفاف، وصاحب فيها العفاف، وتزود للرحيل، وتأهب للمسير .

 

من هو الفقير ؟

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): أتدرون ما المفلس ؟ فقيل: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع له، فقال: المفلس من امتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار، بل قد يقال: إن المفلس حقيقة هو هذا .

 

 

 

الحث على أداء الفرائض

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله افترض عليكم فرائض فلا تضيعوها، وحد لكم حدودا فلا تعتدوها، ونهاكم عن أشياء فلا تنتهكوها .

وجوب تقديم الفرائض على الفضائل

رسول الله (صلى الله عليه وآله): ... يا علي إذا رأيت الناس يشتغلون بالفضائل فاشتغل أنت بإتمام الفرائض، وإذا رأيت الناس يشتغلون بعمل الدنيا فاشتغل أنت بعمل الآخرة، وإذا رأيت الناس يشتغلون بعيوب الناس فاشتغل أنت بعيوب نفسك، وإذا رأيت الناس يشتغلون بتزيين الدنيا فاشتغل أنت بتزيين الآخرة، وإذا رأيت الناس يشتغلون بكثرة العمل فاشتغل أنت بصفوة العمل، وإذا رأيت الناس يتوسلون بالخلق فتوسل أنت بالخالق .

ما يقسي القلب

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب، إن أبعد الناس من الله القلب القاسي .

- رسول الله (صلى الله عليه وآله): ترك العبادة يقسي القلب، ترك الذكر يميت النفس .


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=1054
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 10 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28