• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : مفاهيم .
                    • الموضوع : زيارة الصالحين .

زيارة الصالحين

 زيارة الصالحين


حث الإسلام على زيارة الصالحين فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "زر في الله أهل طاعته واستحباب الزيارة هذه يشمل الحي والميت"1.

 

زيارة الحي:

أما الحي فعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "من زار أخاه في بيته قال الله عز وجل له: أنت ضيفي وزائري عليَّ قراك وقد أوجبت لك الجنة بحبّك أياه"2.

 

وفي رواية أخرى عنه عليه السلام: "من زار أخاه المؤمن إلى منزله لا حاجة منه إليه كتب من زوّار الله، وكان حقيقاً على الله أن يكرم زائره"3.

 

زيارة الميت:

أما الميت، فورد في استحباب زيارته أحاديث كثيرة منها ما روي عن أمير المؤمنين عليه السلام: "زوروا موتاكم، فإنهم يفرحون بزيارتكم وليطلب الرجل حاجته عند قبر أبيه وأمه بعدما يدعو لهما"4.

وعن الإمام الباقر عليه السلام أن أحدهم سأله عن زيارة القبور فأجاب عليه السلام: "إذا كان يوم الجمعة فزرهم فإنه من كان منهم في ضيق وسع عليه ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس".


1- الريشهري، ميزان الحكمة، ج 4، ص 286.

2- المصدر السابق، ص 297.

3- المصدر السابق، ص 296.

4- النوري، مستدرك الوسائل، ج 3، ص 223.

 

وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يخرج وأصحابه كل عشية خميس إلى بقيع المدنيين5 وأن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام كانت تذهب لزيارة القبور كل إثنين وخميس.

 

هدف الزيارة للأموات:

 

في زيارة الميت نفعان:

1ـ نفع الميت: فعن داود الرقي: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: يقوم الرجل على قبر أبيه وقريبه وغير قريبه هل ينفعه ذلك؟ قال عليه السلام: "نعم إن ذلك يدخل عليه كما يدخل على أحدكم الهدية يفرح بها"6.

 

2ـ نفع للحي: وهي العبرة التي علمنا إياها أمير المؤمنين عليه السلام حينما مرَّ على المقابر فقال: "السلام عليكم يا أهل القبور أنتم لنا سلف، ونحن لكم خلف، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أما المساكن فسكنت، وأما الأزواج فنكحت، وأما لأموال فقسِّمت، هذا خبر ما عندنا فليت شعري ما خير ما عندكم، ثم قال: أما إنهم إن نطقوا لقالوا: وجدنا التقوى خير زاد"7.

 


 

5- نفس المصدر، ص 224.

6- الريشهري، ميزان الحكمة، ج 4، ص 312.

7- نفس المصدر.

زيارة النبي وأهل بيته عليهم السلام:

وحثَّ الإسلام على زيارة المراقد الطاهرة والمقامات الشريفة لخاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأصفياء عليهم السلام وهم الأحياء بعد موتهم يسمعون كلامنا ويردُّون سلامنا.

 

وورد في زيارتهم الثواب العظيم كما يظهر من الروايات التالية:

ـ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لأمير المؤمنين عليه السلام: "يا علي من زارني في حياتي أو بعد موتي أو زارك في حياتك أو بعد موتك أو زار إبنيك في حياتهما أو بعد متوتهما ضمنت له يوم القيامة أن أخلّصه من أهوالها وشدائدها حتى أصيّره معي في درجتي"8.

 

ـ وورد أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لسبطه الإمام الحسن عليه السلام: "يا بني، من زارني حيَّاً أو ميتاً أو زار أباك أو زار أخاك أو زارك كان حقاً عليَّ أن أزوره يوم القيامة فأخلصه ذنوبه"9.

 

ـ وعن الإمام الرضا عليه السلام: "إن لكل إمام عهداً في عنق أوليائه وشيعته. وإن من تمام الوفاة بالعهد، وحسن الأداء زيارة قبورهم فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقاً بما رغبوا فيه كان أئمتهم شفعاءهم يوم القيامة"10.

 


8- شبر، الأنوار اللامعة، ص 10.

9- الريشهري، ميزان الحكمة، ج 4، ص 303.

10- المصدر السابق، ص 303.

 

 

شرط الزيارة:

ومن شروط كمال الزيارة المعرفة بحق المزور وهذا ما نقرأه في أكثر من نصٍّ ورد عن الأئمة عليهم السلام فعن الإمام الصادق عليه السلام: "من زار الحسين عليه السلام عارفاً بحقّه كتب الله له ثواب ألف حجة مقبولة وألف عمرة مقبولة، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر"11.

 

وعن الإمام الرضا عليه السلام: "ما زارني أحد من أوليائي عارفاً بحقي إلا تشفَّعت فيه يوم القيامة"12.

 

ومن معرفة الحق ما يتضمنه إذن الدخول لزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما ذكره الكفعمي ففيه: "اللهم إلي أعتقد حرمة صاحب هذا المشهد الشريف في غيبته كما اعتقدها في حضرته، وأعلم أن رسولك وخلفاءك عليهم السلام أحياء عندك يرزقون يرَون مقامي ويسمعون كلامي، ويردّون سلامي".

لذا ورد عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: "من سلَّم عليَّ في شيء من الأرض أُبلغته، ومن سلَّم عليَّ عند القبر سمعته"13.

 

 

 

 


11- المصدر السابق، ص 305.

12- المصدر السابق، ص 309.

13- المصدر السابق، ص 305

 


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=677
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 09 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 10 / 24