• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : مفاهيم .
                    • الموضوع : حسن العشرة ولين الجانب .

حسن العشرة ولين الجانب

 حسن العشرة ولين الجانب                         

  

من وصية أمير المؤمنين عليه السلام لبنيه عند احتضاره: "يا بَنيَّ عاشروا الناس عِشرةً إن غبتم حنّوا إليكم، وإن فُقدتم بكوْا عليكم"1.

 

مقدمة

العشرة من الأمور التي حثّت عليها الشريعة الإسلامية المقدّسة، واعتبرتها من القضايا التي تحتل مكانة محورية في الحياة الداخلية بين المسلمين وكذلك في حياتهم الخارجية مع أبناء الأديان الأخرى، ولهذا نجد بأن سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام مليئة بأخبار الذين اعتنقوا الإسلام تأثراً بسلوكهم وحسن معاملتهم معهم.

 

1- أصول العشرة في الكتاب العزيز:

لقد وضع القرآن الكريم أصولاً واضحةً للعشرة بين أبناء الأسرة والمجتمع الإسلامي، حيث حثّ على حسن العشرة مع الوالدين والأقرباء واليتامى والمساكين والجيران وأبناء السبيل، وملك اليمين ونحوهم

 وقد قرن الله عز وجل الأمر بعبادته وتوحيده بالأمر بالإحسان إلى الناس سواء ما ارتبط بالوالدين أو بالأصحاب قال تعالى: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً﴾2.

 

ووضع في مورد آخر قواعد التفاهم والحوار بين أفراد المجتمع، فأكّد على القول الحسن، و الخطاب اللّين، والجدال بالتي هي أحسن، واعتماد أسلوب الموعظة الحسنة... قال الله تعالى: ﴿... وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً...﴾3.

 وقال تعالى: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾4

 وقال تعالى: ﴿ذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾5.

 

2- أصول العشرة في الروايات الشريفة

أ- الميزان في معاشرة الناس‏:

حدّد أمير المؤمنين مجموعة من القواعد الهامة تصلح كميزان للعشرة والتعامل بين الناس، فقال عليه السلام: "يَا بُنَيَّ اجْعَلْ نَفْسَكَ مِيزَاناً فِيَما بَيْنَكَ وَبَيْنَ غَيْرِكَ، فَأَحْبِبْ لِغَيْرِكَ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ، وَاكْرَهْ لَهُ مَا تَكْرَهُ لَهَا، وَلاَ تَظْلمِْ كَمَا لاَ تُحِبُّ أَنْ تُظْلَمَ، وَأَحْسِنْ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُحْسَنَ إِلَيْكَ، وَاسْتَقْبِحْ مِنْ نَفْسِكَ مَا تَسْتَقْبِحُهُ مِنْ غَيْرِكَ، وَارْضَ مِنَ النَّاسِ بِمَا تَرْضَاهُ لَهُمْ مِنْ نَفْسِكَ، وَلاَ تَقُلْ مَا لاَ تَعْلَمُ وَإِنْ قَلَّ مَا تعْلَمُ، وَلاَ تَقُلْ مَا لاَ تُحِبُّ أَنْ يُقَالَ لَكَ. وَاعْلَمْ، أَنَّ الْإِعْجَابَ ضِدُّ الصَّوَابِ، وَآفَة ُالْأَلْبَابِ. فَاسْعَ فِي كَدْحِكَ، وَلاَ تَكُنْ خَازِناً لِغَيْرِكَ"6.

 

ب - الحث على حسن المصاحبة:

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أحسن مصاحبة من صاحبك تكن مسلماً"7.

عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنه ليس منا من لم يحسن صحبة من صحبه ومرافقة من رافقه، وممالحة من مالحه، ومخالقة من خالقه"8.

وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "مجاملة الناس ثلث العقل"9.

 

ج- الحث على التودّد والتحبّب إلى الناس:

اعتبرت الروايات أن التودّد إلى الناس نصف العقل، والتحبّب إليهم رأسه.

عن الإمام الكاظم عليه السلام قال: "التودّد إلى الناس نصف العقل"10.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "رأس العقل بعد الإيمان بالله عزوجل التحبّب إلى الناس"11

 

3- حقوق العشرة وآدابها

لقد حدّدت الروايات حقوق العشرة وآدابها وذلك بالتمسّك بلين الجانب والبشر والإحسان وغفران الزلاّت و...:

- يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "ابذل لأخيك دمك ومالك، ولعدوّك عدلك وإنصافك، وللعامة بشرك وإحسانك"12.

- و عنه عليه السلام: "ابذل لصديقك نصحك، ولمعارفك معونتك ولكافة الناس بشرك"13

- و عنه عليه السلام: "صاحب الإخوان بالإحسان وتغمّد ذنوبهم بالغفران"14.

 

4- من آثار حسن العشرة:

فقد ورد عن أهل البيت عليهم السلام العديد من الأخبار التي توضح لنا النتائج الهامة للعشرة الكريمة منها:

- دوام المودة: عن الإمام علي عليه السلام: "بحسن العشرة تدوم المودّة"15.

- دوام الوصلة: عن الإمام علي عليه السلام: "بحسن العشرة تدوم الوصلة"16.

- عمارة القلوب: عن الإمام علي عليه السلام: "عمارة القلوب في معاشرة ذوي العقول"17.

-أنس الرفيق: عن الإمام علي عليه السلام: "بحسن العشرة تأنس الرفاق"18.

 

5- حسن العشرة كأصل اجتماعي

 إن الغاية الأساسية من العشرة في الشريعة الإسلامية ترتبط بضمان حفظ المجتمع وتثبيت أركانه، وبناء العلاقات المثلى بين أفراده على اختلاف طبقاتهم ومواقعهم.

- يقول الإمام الصادق عليه السلام: "إن المرء يحتاج في منزله وعياله إلى ثلاث خلال يتكلّفها وإن لم يكن في طبعه ذلك: معاشرة جميلة، وسعة بتقدير، وغيرة بتحصّن"19.

- وعن أمير المؤمنين عليه السلام في وصيته لولده الحسن عليه السلام: "لا يكن أهلك أشقى الخلق بك"20.

 

________________________________________

1- البحار، ج‏42، ص‏247.

2- النساء:36.

3- البقرة: 85.

4- النحل: 125.

5- طه: 43،44.

6- نهج البلاغة.

7- أمالي الصدوق،168،13.

8- مستطرفات السرائر، ص‏61.

9- تحف العقول،366.

10- تحف العقول،403.

11- البحار ج74 ص158.

12- البحار، ج‏78، ص‏50.

13- غرر الحكم: 2466.

14- م.ن. 5832.

15- غرر الحكم،4233.

16- غرر الحكم4270.

17- غرر الحكم6313.

18- غرر الحكم.

19- البحار، ج‏78، ص‏236.

20- نهج البلاغة، الكتاب 31، والحكمة 257.

 


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=739
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28