هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (119)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام (38-95 هـ)

 من آثار الامام زين العابدين عليه السلام وفيض علمه

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 من دروس عاشوراء: تحمّل المسؤولية

 القلب الطاهر

 الرفض والرافضة ووجه التسمية

 الدولة المهدوية وشبهة العنف

 من تجليات الحكمة في الشخصية النبوية

 هيئة علماء بيروت تدين جريمة اعدام سماحة الشيخ نمر النمر

 من لحق بي منكم استشهد، ومن لم يلحق بي لم يدرك الفتح

 من فضائل واقوال الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 يوم الغدير والخطبة الشقشقيّة

 ما هو البرزخ؟

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1169

  • التصفحات : 7046653

  • التاريخ : 29/03/2024 - 07:06

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : مقالات .

بين الامل والغرور



التاريخ : 2012 / 10 / 20   ||   القرّاء : 6369

 

 ان‌ الامر المحبوب الذى تتوقعه النفس، ‌و‌ تنتظره ‌فى‌ المستقبل لابد ‌و‌ ‌ان‌ يكون لسبب، فان كان توقعه لاجل حصول اكثر اسبابه فاسم الرجاء ‌و‌ الامل صادق عليه، ‌و‌‌ان‌ كان سببه غير معلوم الوجود ‌و‌ الانتفاء فاسم التمنى اصدق على توقعه،

 
 
من أعمالُ شهرِ شعبان



التاريخ : 2012 / 07 / 03   ||   القرّاء : 6685

 

   لهذا الشهر المبارك شأن عظيمٌ وفضلٌ كبير، وقد كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا رأى هلال شعبان أمر منادياً ينادي في المدينة: «يا أهلَ يثربَ إنّي رسولُ رسولِ الله إليكم، ألا إنّ شعبان شهري، فرحِم اللهُ من أَعانني على شهري».

 
 
أرجوزة انتصار



التاريخ : 2012 / 05 / 23   ||   القرّاء : 6328

 

 حبة رملٍ

سعفة نخلٍ

سنبلة قمح

رشحة ماء

 
 
موارد السجن في فقه الاسلام *



رقم العدد : العدد الواحد والعشرون

التاريخ : 2012 / 01 / 11   ||   القرّاء : 7090

 

موارد السجن في فقه الاسلام *

  يمكن أن يلخص في أربعة عشر عنوانا - مع قطع النظر عن أنها مفتى بهاأم لا، ورد فيها نص أم لا، بل المهم أنها موارد ذكرت في الفقه الاسلامي - أعم من فقه المذهب الامامي، أو سائرالمذاهب الاسلامية الأخرى من هذه الموارد ما يلي:

الفصل الأول: الحبس في الدم
وفيه موارد منها:
الأول: الحبس في تهمة الدم.
وقد وردت فيه روايات من الفريقين، وأن المتهم بالقتل يحبس. ففي رواية الصادق (عليه السلام) قال:
" إن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يحبس في تهمة الدم ستة أيام. فإن جاء أولياء المقتول ببينة، وإلا خلي سبيله. " (الكافي ٧: ٣٧٠، ح ٥.)
وقد نقله الطوسي باختلاف. (التهذيب ١٠: ١٥٢، ح ٣٩.)
مدة الحبس: وقد اختلفوا في مدة الحبس - على القول به - على أقوال:
١ - ستة أيام: ٢ - ثلاثة أيام:  
3_ سنة كاملة: ٤ - الحبس إلى فصل الخصومة، أو إحضار البينة.
ثم إن هذا الحبس مختص بالمتهم بالقتل دون الجرح، كما هو استظهار المحقق النجفي .
 
 
 
التاريخية … تعريفها وأغراضها



رقم العدد : العدد الواحد والعشرون

التاريخ : 2012 / 01 / 11   ||   القرّاء : 7409

 

التاريخية historicism: نزعة فكرية تضفى النسبية والزمنية على الحقيقة، وتربطها بتاريخها وزمنها، رافضة أن تكون للحقائق ـ كل الحقائق ـ أية عمومية أو ديمومة أو إطلاق أو خلود... معممة هذا الحكم على كل ألوان الحقائق، بما فيها الحقائق الدينية ـ بما في ذلك العقائد، والقيم" و"الأخلاق" .. أي أنها تسوي بين حقائق الدين والعلم الإلهي وبين معارف الإنسان.. ومن ثم فهي تنكر وجود "ثوابت للهوية" .. بل وتشكك في وجود الهويات من الأساس!.  
ولقد بدأت هذه النزعة ـ في فكر التنوير الأوروبي الوضعي ـ عند الفيلسوف الفرنسي "فالتير" voltuire  (1694ـ 1778م) والفيلسوف الإيطالي "فيكو"     1668) g.vicoـ 1744م) كجزء من سعي فلسفة التنوير الوضعية إلى نسخ الإطلاق الديني واللاهوتي، وإحلال العقل والعلم والفلسفة محل الدين والكنيسة واللاهوت، أي إحلال النسبي محل المطلق..
ولقد نجحت هذه النزعة ، عندما سادت في فكر النهضة الأوروبية Renaissance في إحالة الثوابت الدينية النصرانية إلى "الاستيداع" فغدت هذه الثوابت ـ بنظر فلسفة التنوير الوضعي ـ لوناً من أساطير الأولين"!.
وفي تعريف غربي لهذه النزعة التنويرية الوضعية يقول الباحث الفرنسي "إميل بولا" عنها وعن القطيعة التي تقيمها مع الدين واللاهوت:
"كان المسيحي الناتج(أو المتولد) عن حركة الإصلاح البروتستانتي حريصاً
 
 
أحكام السجن في الإسلام



رقم العدد : العدد الواحد والعشرون

التاريخ : 2012 / 01 / 11   ||   القرّاء : 14654

 

 

أحكام السجن في الإسلام
إعداد هيئة التحرير
تعريف السجن
هو بكسر السين: موضوع الحبس، وبفتحها: الحبس نفسه، وقليل من العلماء المسلمين من عرف الحبس، ومن هؤلاء الكاساني، حيث قال : الحبس هو: منع الشخص من الخروج إلى أشغاله ومهماته الدينية والاجتماعية.( بدائع الصنائع للكاساني 7- 174)
وبناء على هذا التعريف فإن الحبس - أصلاً - لايتوقف على وجود بنيان خاص معد لذلك، كما هو المتعارف عليه الآن
مشروعية السجن
اتفق العلماء على مشروعية السجن، وأنه من العقوبات التعزيرية والتأديبية، وليس له الصدارة والأولوية بين أنواع التعزير الأخرى، بل هو أشبه بالعقوبة الاحتياطية، لأن وطأته شديدة وآثاره السلبية كبيرة على الفرد وأسرته وعلى المجتمع عموماً. (نيل الأمطار للشوكاني 8-316
فهو من الوسائل الرادعة للمتخلفين والمجرمين، مضافاً إلى أنّه لا مفر من الحبس، والتوقيف في بعض الأحيان وذلك للحد من فرار المتهمين، أو الضغط والتضييق على المدينين لاجبارهم على أداء ديونهم، ولهذا فإنّ أحكام السجن لها موقع خاص في الفقه الإسلامي
  1 ـ تأريخ السجن
لا يتأتى لأحد أن يحدد تاريخاً دقيقاً لتأسيس أول سجن في تاريخ البشرية، لأنّ هذهِ المسألة تعود تقريباً إلى بدايات الحياة الاجتماعية للبشرية  .
وأمّا في خصوص تاريخ تأسيس السجن في الإسلام، فقد اتفق المؤرخون تقريباً على أنّه لم يكن في عصر النبي(صلى الله عليه وآله)سجن بشكل رسمي، لا لأنَّ رسول الله(صلى الله عليه وآله)لم يكن يُجوِّز ذلك، بل لعدم اتساع المجتمع حينذاك وخاصة في بداية الإسلام حيث كان الناس يلتزمون بالقوانين الإلهيّة، وقلّما كان يوجد شخص متخلف عن تلك القوانين.
 ولذا لا نرى في القرآن الكريم عبارة أو جملة واحدة تدل على وجود السجن في ذلك العصر مطلقاً
ولكن وفي نفس الوقت كانوا يستعينون بطرق اُخرى بالنسبة إلى المجرمين الذين لابدّ من توقيفهم حتى يتعين التكليف فيهم، أو المَدينين الذين يمتنعون عن أداء ديونهم مع امتلاكهم المال اللازم لذلك، أو الأسرى الذين يؤسرون في حروب المسلمين، ومن جملة تلك الطرق
  1_ كان المجرمون يحبسون أحياناً في المسجد، ولّما لم يكن في ذلك الوقت قفلٌ وقيدٌ ونحو ذلك، كانوا يوكلون شخصاً لمراقبة ذلك السجين كي لا يفَّر من المسجد، أو أنّهم كانوا يخطُّون دائرة حوله ويوصونه بعدم اجتياز ذلك الخط المستدير، وإلاّ فهو مسؤول عن ذلك!  
2_ الحبس في دهليز المنازل إذ إنّ أكثر المنازل كان لها دهليز طويل بين باب الدار وباحتها   
3_ نفس المنازل كانت نوعاً آخر من السجون، وكما ورد في القرآن الكريم الأمر بحبس النساء في المنازل
 
 
لطائف وفوائد



رقم العدد : العدد العشرون

التاريخ : 2011 / 08 / 17   ||   القرّاء : 7945

 

 

لطائف وفوائد

 عن الأخوة والإخاء
- مَشَى الطاووسُ يوماً باعْوجاجٍ ... فقلدَ شكلَ مَشيتهِ بنوهُ
- فقالَ علامَ تختالونَ ؟ فقالوا : ... بدأْتَ به ونحنُ مقلِدوهُ
- فخالِفْ سيركَ المعوجَّ واعدلْ ... فإنا . . . إن عدلْتَ معدلوه
- أمَا تدري أبانا كلُّ فرعٍ ... يجاري بالخُطى من أدبوه ؟
- وينشَأُ ناشئُ الفتيانِ منا ... على ما كان عوَّدَه أبوه

- حَرِّضْ بَنيكَ على الآدابِ في الصِّ ... غَرِ ( الصَّغَرِ ) كيما تقرَّ بهم عيناك في الكِبَرِ
- وإِنما مثلُ الآدابِ تجمعُها ...          في عَنفوان الصِّبا كالنقشِ في الحَجَرِ
- هيَ الكنوزُ التي تنمو ذَخَائرها ...      ولا يخافُ عليها حادثُ الغِيَرِ
- إن الأديبَ إذَا زَلَّتْ به قدمٌ ...          يَهْوي إلى فُرُشِ الديباجِ والسُّرُرِ
الناسُ اثنانِ ذو عِلْمٍ ومُسْتَمِعٍ ...        واعٍ وسائُرهُمْ كاللَّغْو والعكرِ

 
 
قساوة القلب



التاريخ : 2012 / 10 / 20   ||   القرّاء : 6276

 

  إنّ اللّه ينسب لنفسه فعل جعل القسوة في قلوب مجموعة من اليهود! و الذي نعرفه هو أنّ هذه القسوة ما هي إلّا نتيجة لارتكاب الذنوب و الانحرافات، فكيف إذن ينسب اللّه فعل جعل القسوة في قلوب أولئك اليهود إلى نفسه؟ و لو كان هذا الفعل من اللّه، 

 
 
في فضلِ شهر رَجَب وجملة من أعمالِه



التاريخ : 2012 / 06 / 05   ||   القرّاء : 6492

 

  إنّ هذا الشّهر وشهر شعبان وشهر رمضان هي أشهر متناهية الشرف، والأحاديث في فضلها كثيرة، بل روي عن النّبي صلى الله عليه وآله وسلم انّه قال: إن رجب شهر الله العظيم لا يقاربه شهر من الشّهور حرمةً وفضلاً، والقتال مع الكفّار فيه حرام 

 
 
الطوائف اللبنانية شعوب متعددة في التاريخ والجغرافيا السنة نموذجاً {3}



رقم العدد : العدد الثاني والعشرون

التاريخ : 2012 / 05 / 11   ||   القرّاء : 6976

 

  الحقيقة، وفي حدود اطلاعي عما كتب ويكتب عن سيرة الطوائف في لبنان، لم أجد سوى الانحياز الواضح في أغلب الكتّاب إلى طوائفهم، وهذا لا يعني عدم وجود كتاب موضوعيين ومنصفين يبتغون الحقيقة وتدوينها دونما أي تحريف أو تزوير أو تعمية، من كل الطوائف بالطبع، ولا يعني كذلك أن الكاتب إذا كتب عن طائفة محددة ينبغي بشكل تلقائي وبالضرورة أن يكون موضوعياً، كلا فكثر من هم وعلى مر التاريخ من يؤجرون ضمائرهم ويسخّرون أقلامهم في خدمة السلاطين والحكام لقاء 

 
 
رحلة إلى سجن رومية المركزي



رقم العدد : العدد الواحد والعشرون

التاريخ : 2012 / 01 / 11   ||   القرّاء : 7041

 

كتب الشيخ علي سليم سليم
   في الحقيقة هي ليست رحلة بقدر ما هي نقل صور كثيرة من المعاناة التي يكابدها السجين في لبنان بشكل عام .
  السجين هو إنسان أولاً، ارتكب خطيئة، جرماً، اعتداء ، جنحة مخالفة قوانين ، نعم ، لكنه يبقى إنساناً يرجى إصلاحه وتأهيله ليعود إنساناً سويا صالحا يندمج بشكل طبيعي في مجتمعه وأهله .
  بطبيعة الحال ليس كل السجناء بمستوى واحد من حيث قابلية الإصلاح أو التجاوب أو الانضباط لجهة تطبيق القوانين والإجراءات المتبعة . بعضهم يحتاج إلى شيء من القسوة .. لكن هذا يكون في حالة كون السجن عندنا نموذجياً . ولكنه ليس كذلك..
 الحديث عن السجون في لبنان حديث ذو شجون، فهناك واقع مأساوي ووضع مزري على كافة المستويات، الصحية والنفسية والخدماتية، وحالة الاكتظاظ في السكن والمبيت، والاختلاط حيث يتواجد في المكان الواحد سجناء لأسباب مختلفة، فمرتكبو جرائم القتل وتجارة المخدرات، والتعاطي، والسرقة، يتواجدون مع مرتكبي الجنح والمخالفات البسيطة في مكان واحد من دون فصل بينهم بحسب الجرم.
 كيف يستقيم هذا السلوك من قبل المعنيين مع شعار أن السجن إصلاح ... ومدرسة... إلى غير ذلك من العناوين التي لا حظ لها من الواقع .
 وبحكم دوري التبليغي والإرشادي في سجن رومية المركزي كنت أطلع على أوضاعهم خلال زياراتي عن كثب وأتفقد أحوالهم وأسمع شكواهم وما يعترضهم من مشكلات وما يلاقونه من ضيم وتضييق وحرمان وتمييز لاعتبارات جهوية ومناطقية وطائفية ومذهبية كما هو حال كل شيء في لبنان حيث يشكل السجن صورة مصغرة عما هو

 

 
 
أشعار حول السجن وأحوال السجناء وأقوالهم



رقم العدد : العدد الواحد والعشرون

التاريخ : 2012 / 01 / 11   ||   القرّاء : 8430

 

 
 
وصف الشاعر السجن وما ينشر من الشر والخير بين المسجونين بقوله:
طرحوه في السجن بين مئات                          من رجال زعانفٍ سفهاء
حرّضوه على ارتكاب الدنايا                           والمعاصي حتى بسفك الدماء
كان قبلاً يخاف شرقة مال                               أصبح اليوم أعظم الأشقياء
تلك حال السجون من ألف عام                       في بلاد الجهّال والأغبياء
إنما السجن زاجر لذويه                                   عن فعال الطغام والأردياء
فيه علم ٌ صنائع واشتغال                                    يكسب المرء شيمة الأدباء
محكم الوضع متقن الصنع زاهٍ                           صالح العيش جالب للهناء
فيه كتب تهذّب الخلق قسراً                               فيه طب يزيل أعضل داء
فيه قوم ليرشدوا كلّ غاوٍ                                    بحديث ذي حكمةٍ وجلاء
هكذا السجن في بلاد حباها                               مالكوها ذرائع الارتقاء
لا كسجن حوى جحيم شرور                            فيه تنمو نقائص الأدنياء
ومن أقدم من اشتهر من المسجونين باحتمال المحنة سقراط الفيلسوف اليوناني الذي زج في أعماق السجن وله فيه أقوال رائعة.
وكذلك يوسف الصديق فإنه صبر على
 
 
الرؤيا والأحلام



رقم العدد : العدد العشرون

التاريخ : 2011 / 08 / 20   ||   القرّاء : 14535

 

 

الرؤيا والأحلام

الشيخ علي أمين شحيمي


**منشأ الرؤيا والحلم

قال الكراجكي الطرابلسي في كتابه كنز الفوائد وجدت لشيخنا المفيد ( رضي الله عنه) في بعض كتبه أن الكلام في باب رؤيا  المنامات عزيز وتهاون أهل النظر به شديد والبلية بذلك عظيمة وصدق القول فيه أصل جليل والرؤيا في المنام يكون من أربع جهات:
 أحدها حديث النفس بالشيء والفكر فيه حتى يحصل كالمنطبع في النفس ,
الجهة الثانية من الطباع و يكون في البعض منها,
الجهة الثالثة ألطاف من الله عز وجل
الجهة الرابعة أسباب من الشيطان ووسوسة يفصلها الإنسان 
ولكن أكثر الأحاديث والروايات على أن رؤية المنامات على ثلاثة أقسام.
عن الرسول (ص) : " الرؤيا ثلاثة : بشرى من الله , وتحزين من الشيطان , والذي يحدث به الإنسان نفسه فيراه في منامه" بحار الأنوار ج58
وأيضا عن الصادق عليه السلام أنه قال : "  الرؤيا على ثلاثة وجوه بشارة من الله وتحذير من الشيطان وأضغاث أحلام " الكافي
الفرق بين الرؤيا والحلم وأضغاث الأحلام


**الرؤيا وهي تختص بالذهن وما يتصور به من صور


والرؤية تختص بالعين وما تراه
وأصبح الغالب على الرؤيا ما يُرى من الأمور الحسنة والخير
والغالب على الحلم الأمور السيئة والغير مستحبة لدى المرء

 
 
الحبّ والعفاف



التاريخ : 2011 / 03 / 22   ||   القرّاء : 7327

 

يعتبر "الحبُّ" واحداً من القضايا المهمّة للأخلاق الجنسيّة. وقد أفرد الفلاسفة، ومنذ القدم، كما نعرف، باباً خاصّاً به في كتاباتهم وانبروا للتحقيق في حقيقة هذه الغريزة. تحدّث "ابن سينا" عن "الحبّ" في أطروحة خاصّة. ورأى الحكماء أنّ "الحبَّ" يجري في كلّ شيء وقالوا إنّ حُبَّ الإنسان للإنسان ظاهرة تتجلّى فيها تلك الحقيقة الكليّة. وذَكرَ الشعراء والأدباء "الحبَّ" بألفاظ التمجيد والمديح. وذهبوا أبعد من ذلك بترجيح الحبّ على العقل عند المقارنة بينهما. ويشهد بذلك قسم كبير من أدبنا بصورة عامة. إنّ "الحبَّ" الذي أصبح موضع التمجيد ووُصف بأنّه خارج عن مقولة "الشهوة" ليس هو "الحبُّ" الإلهي فقط، بل اعتُبر حبّ الإنسان للإنسان في بعض أشكاله شيئاً

 
 

[«« البداية] « السابق ... | 9 | 10 | 11 | -12- | 13 | 14 | 15 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 15 - انت في الصفحة رقم : 12 .

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net