هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (121)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شهر الدعاء والتضرع الى الله

 ليلة القدر... لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ

 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 جوانب من عظمة النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم  في كلمات شخصيات غربية.

 الصوم ودوره في بناء الذات وتهذيب السلوك

 كلمات في مبادئ الاخلاق

 أبو ذر الغفاري المجاهد ، القدوة

  حال المؤمن في الدنيا

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 هيئة علماء بيروت تدين محاولة اغتيال المطران حنا

 الملف العاشورائي

 "يوم القدس العالمي" عنوان الرفض لصفقة القرن

  الامام الحسين (ع) والاتصال الدائم بالله تعالى

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1171

  • التصفحات : 7088791

  • التاريخ : 18/04/2024 - 03:11

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : مفاهيم .

الإيمان والفطرة



التاريخ : 2011 / 03 / 22   ||   القرّاء : 7241

 

إذا رجع الإنسان إلى نفسه، فإنّه سوف يرى أنّه مرتبطٌ بحقيقةٍ يرغب في التقرّب منها، متحرّراً من سجن (الأنا)، فيندفع إلى التسبيح لها والسير إليها. إذاً، هناك ميلٌ سامٍ كامنٌ في مركز ميول الإنسان القلبيّة ـ لا العقليّة ـ يدفعه إلى الاعتراف بالله وعبادته والسير إليه. وبعبارة أخرى: إنّ في قرارة كلّ إنسانٍ نزوعاً وإندفاعاً داخلياً نحو مصدر العالم، ونحو القدرة المطلقة والعلم المطلق والوجود المطلق، فالاعتقاد بالله مخلوقٌ ضمن فطرة كلّ إنسان، ولكن يحجبهم عنه ستار الغفلة الماديّ، فإذا انزاح هذا الستار، يرى الإنسان معبوده الفطريّ. ولذا، فإنّ الإنسان إذا أحسّ بالخطر والضرر وانقطعت عنه الأسباب الماديّة والظاهريّة يحيا هذا الشعور الفطريّ من جديد، فيندفع هذا الإنسان

 
 
من حكم أمير المؤمنين علي (ع) في نهج البلاغة حول العلم والعلماء



رقم العدد : العدد التاسع عشر

التاريخ : 2011 / 01 / 14   ||   القرّاء : 8584

 

(من رضي عن نفسه كثر الساخط عليه ) . كثرة الادعاء تدل على كثرة العيوب ، و من استطال على الناس بما فيه أو بزور يدعيه فقد فتح عليه أبواب الذم و الطعن و السخرية و الاستهزاء و المقت و الكراهية . . و العالم حقا يتواضع و يتوقع الخطأ من نفسه ، و الدعي اللصيق بأهل العلم يرى نفسه مصدر الحق و الصواب . . و لاحظت من تتبعي لأقوال العلماء وآرائهم ان العالم بحق يعرض رأيه بحذر ، أما الضعيف في معرفته فيؤكد أقواله جازما بأنها الحق الذي لا ريب فيه ، وأن غيرها هراء و هباء . و السر أن القوي بعلمه يعتمد على العقل ، و الضعيف يثق بعاطفته ، و يقول بوحي منها ، و يظن أنه يقول بإملاء العقل و الوجدان . و هذا هو الجهل المركب . خالطوا النّاس مخالطة إن متّم معها بكوا عليكم ، و إن عشتم حنّوا إليكم . فرق بعيد بين النفاق و حسن المعاشرة ، فالنفاق أن تضمر البغض و تظهر الحب ، أما حسن المعاشرة فهي أن تحسن و لا تسيء ، و تحب و لا تكره ، و تعين و لا تخذل . . و بهذا تكون محبوبا عند الناس يبكون عليك إن مت ، و يحنون عليك ان غبت . قال سبحانه : و قولوا للناس حسناً . و قديما قيل : أحبب لغيرك ما تحب لنفسك . . و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف . و من أقوال الإمام : أسوأ الناس حالا من لم يثق بأحد لسوء ظنه ، و لم يثق به أحد لسوء فعله . و قال : القريب من قربته الأخلاق ، و الغريب من لم يكن له حبيب . النّاس أعداء ما جهلوا . الجهل من أمهات الرذائل و أكثرها خطرا ، و كفى بالجهل غيا و فسادا أن الجاهل يعادي و يعاند ما فيه خيره و صلاحه دنيا و آخرة ، و لا دواء للجاهل إلا أن يعلم

 
 
منهج الدعوة إلى الله



رقم العدد : العدد التاسع عشر

التاريخ : 2011 / 01 / 14   ||   القرّاء : 7565

 

آيتان ترسمان منهج الدعوة إلى الله كثيرون أولئك الذين تركوا الدين لسوء دعوتهم إلى الله ، أو لخطاب ديني ليس ناجحاً . وفي سورة سبأ آيتان ترسمان منهج الدعوة إلى الله . الآية الأولى يقول الله عز وجل : قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَ إِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى‏ هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) قُلْ لا تُسْئَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنا وَ لا نُسْئَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) ويستفاد من الآية الكريمة جملة أمور: 1_ ليس هناك إملاء واحتقار للطرف الآخر : " هذه الآية جاءت لتؤكد على القاعدة الفكرية الحوارية التي تؤكد قاعدة «الشك في طريق اليقين»، فأكدت على أن الأسلوب العملي السليم هو الذي يعتمد على تفريغ الموقف من الأفكار المسبقة التي تحوّل الموقف إلى عقدة تفرض نفسها على كل مواطن الحوار، و تشكّل حاجزا يمنع الأطراف من الشعور بحريّة الحركة في ما يقبلون و يرفضون، و يتمثل ذلك في اعتبار الشك في الفكرة موقفا مشتركا بين الطرفين، يوحي لكلّ منهما بضرورة إعادة النظر في القضية و محاولة

 
 
قبس من أخلاق الامام الصادق (ع) ووصاياه



التاريخ : 2010 / 10 / 15   ||   القرّاء : 7475

 

إِن سيرة المرء تفصح عن سريرته، وسريرته مطويّة في سيرته. قد يحاول غواة التدليس والرياء بحسن السمت والهدي إِخفاء ما انطوت عليه ضمائرهم وأجنته سرائرهم من الخديعة والاغواء، بيدَ أنه ما أسرع ما تفضح الأعمال تلك الطوايا، والأقوال هاتيك النوايا، فإن ما في القلب تظهره فلتات اللسان وحركات الأعمال. ثوبَ الرّياء يشفّ عمّا تحتَه***فاذا التحفتَ بهِ فإنكَ عارِ وقد يروم رجال من ذوي الأخلاق الفاضلة وأرباب العِرفان ألا تظهر منهم تلك السرائر النقيّة والضمائر الزكيّة، حذر الافتتان أو الشهرة، فلا يلبث دون أن تضوع تلك النفحات الذكيّة، ويضيء سناً تلك النفس القدسيّة. وَمهما تكن عِندَ امرئ مِنَ خليقةٍ***وإِن خالَها تخفى على الناس تُعلم وهذه ألسنة الخلق فإنها في الكشف عن الحقائق أقلام الحق. وها هو ذا الصادق عليه السّلام تدّلنا سيرته وتعلمنا عن سريرته، أنه من أهل البيت الذين أذهب اللّه عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً، ومن العترة التي تركها النبي صلّى اللّه عليه وآله في اُمّته لتكون بياناً عن كتابه الصامت،فكانت سيرته القويمة تريد بالناس إِخراجهم من الغواية الى الهداية، ومن العمى الى البصر، ومن الجهل الى العلم، وتلك السريرة مطويّة في هذه السيرة. ونحن نورد من سيرته ما يعرب عن تلك الأخلاق العظيمة والنفسيّة القدسيّة العلويّة، التي لا ترى غير الجهاد في الإرشاد والإصلاح همّاً ولا همّة. آدابه في العِشرة إِن الأخلاق الحميدة قد تكون غرائز نفسيّة، وطبائع فطريّة، أمثال السماحة والشجاعة والبشاشة والبلاغة، وقد تكون بالتعلّم والاكتساب مثل العبادة والزهادة والمعارف والعلوم والآداب. وإِن من يسبر سيرة هاشم وبنيه يجدهم قد جمعوا الفضائل بقسميها،

 
 
الإسلاموفوبيا وإشكاليات التهميش والاندماج



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 9642

 

(الإسلاموفوبيا) ظاهرة أفرزتها جملة الأحداث الإقليمية والدولية التي شهدها العالم، وهي تعني الخوف المرضي غير المبرر من الدين الإسلامي والمسلمين. ويستمد هذا المفهوم» الفوبيا» من قاموس الأمراض النفسية عند التعبير عن حالة من حالات الوسواس القهري حين لا يستطيع المريض التحكم في ردود أفعاله عند تعرضه للمثير الذي يسبب خوفه وإرهابه. غير أن هذا المفهوم، (الإسلاموفوبيا) في حالته التاريخية والثقافية والسياسية، له جذور عميقة تعكس تاريخا مضطربا في أحيان كثيرة بين الغرب والشرق. وفي خضم الأزمات التي تعصف من وقت لآخر بعلاقات المسلمين، تساهم بعض وسائل الميديا الغربية في إذكاء مشاعر

 
 
العقيدة ودورها في السلوك البشري.



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 9664

 

تمهيد: لا يخفى على ذي بصيرة أنّ العقيدة التي يلتزم بها الإنسان على مستوى الفكر لها دورٌ في سلوكه. فالأسس الفكرية هي التي تؤثّر سلباً أو ايجاباً في سلوكه العملي، وخطواته وتحركاته في كافّة مجالات العمل في الحياة، فهناك المجال الاجتماعي، والسياسي والاقتصادي، وهي مجالات لها مسيس ارتباط بحياة الإنسان ـ ماضياً وحاضراً ومستقبلاً ـ وهذه تتأثّر بشكل واضح بالأسس والمباني الفكريّة والعقدية التي يعتنقها ويلتزم بها. وهذا لا يختصّ بالعقائد الدينية بل يشمل كلّ عقيدة بما في ذلك المادية الوضعية. فشخصية الإنسان تتكون من خلال ما يعتقده ويؤمن به، إذ لا بدّ لهذه الشخصية أن تستند

 
 
نظرة أولية في الديموغرافيا اللبنانية (2)



رقم العدد : العدد السابع عشر

التاريخ : 2009 / 08 / 24   ||   القرّاء : 10322

 

إن للجغرافيا تأثيراً أساسياً ومباشراً على أحداث التاريخ وتطوراته. وإن التفاعل بين العلمين جذري وحي ومتواصل. لذلك كان الترابط بين الموقع الجغرافي والبيئة الطبيعية، ونوازع الإنسان ودوافعه، وقابلياته وسلوكه من الأمور البديهية والمحتمة في مقدمة المبادئ العامة التي لا بد أن تحكم السياق التاريخي لأي بقعة من الأرض. أو مجموعة من البشر منذ بداية النشاط الاجتماعي والمدني والحضاري للإنسان من أقدم الأزمنة وحتى عصرنا الحاضر. انطلاقاً من هذا المبدأ يقول الفيلسوف الفرنسي فيكتور كوزان: أعطني خارطة بلد ما واذكر لي صفاته السطحية وعيّن جغرافيته الطبيعية وسأخبرك ما سيكون عليه الإنسان في هذا البلد وأي دور سيلعبه في التاريخ ليس خلال حقبة واحدة من الزمن بل في جميع الفترات. كيف كتب تاريخ لبنان؟: التاريخ مادة

 
 
دور الأمهات في تربية وتغيير سلوك الأبناء



رقم العدد : العدد التاسع عشر

التاريخ : 2011 / 01 / 14   ||   القرّاء : 20046

 

ذكرنا في العدد الماضي أن للأب تأثيرات وراثية ومحيطية ومصيرية تدخل في بناء الطفل وأنه السبب الأول لوجود الابن فقول الأب حجة وسلوكه أسوة وإباءه مؤثر وجرأته مفيدة وهيبته بناءة وحزمه ضروري كما أن وجود الأب يهب الدفء والنشاط في العائلة ومحيطها. وقلنا أن الأب مسؤول أمام الله تعالى فيما لو قصر في تربية أولاده وأن العقاب الإلهي الشديد ينتظره. في هذا البحث سنتحدث عن الطرف الآخر المؤثر والمهم جداً في تربية وتغيير سلوك الأبناء ألا وهو الأم. ودورها يكاد يكون أعظم من دور الأب في التربية والتغيير فرسالة الأم سامية وفي كل العصور لأننا إذا أردنا إصلاح المجتمع وإزالة الفساد فأي سلاح يجب أن نستخدم؟ والجواب هو الأم: فالأم هي القادرة على إصلاح المجتمع ولا تستطيع أي مؤسسة محلية أو إقليمية أو دولية على إصلاح المجتمع ما لم نبدأ بإصلاح الأم وكيف يجب أن تربي أولادها. نعم نستطيع عن طريق الأمهات الصالحات الحصول على السعادة والاستقرار والحرية والأمان والتربية وهذا الكلام ليس كلامنا إنه كلام الأنبياء والعظماء والعلماء وقد قال نابليون بونابرت(إن فرنسا بحاجة إلى أم قبل كل شيء)، أي بحاجة إلى التربية العائلية من خلال الأمهات الصالحات. من هي الأم؟ الأم هي الإنسانة التي تقوم بحمل صغيرها بين أحشائها قرابة تسعة أشهر ومن ثم تقوم

 
 
وكالة المخابرات المركزية الأميركية الشبح الذي تهاوى



رقم العدد : العدد التاسع عشر

التاريخ : 2011 / 01 / 14   ||   القرّاء : 7170

 

أسست أقساما للشرطة السرية في عدة بلدان وأسهمت في الانقلاب العراقي عام 1963 الكتاب: *«تركة من رماد» - المؤلف: تيم واينر - الناشر: ألن لين. لندن، 2009 لندن: نامق كامل تأسست وكالة المخابرات المركزية الأميركية المعروفة اختصارا باسم «سي آي إيه» بعد الحرب العالمية الثانية وبالذات عام 1947، ردا على ما كان يعرف آنذاك بالتهديد الشيوعي، بأمر من الرئيس الأميركي هاري ترومان، لتحل محل مكتب التنسيق السياسي، أو مكتب الخدمات الاستراتيجية الذي أسسه الرئيس فرانكلين روزفلت تحت ضغط الاستخبارات العسكرية ومكتب المباحث الفيدرالي. ومنذ البداية حملت الوكالة إشارات ميثيولوجية، حيث يعتقد البعض أنها تعتمد على جمع المعلومات السرية عن طريق جواسيسها، والبعض الآخر يعتقد أنها تعتمد على نقل المعركة داخل صفوف العدو عن طريق عمليات سرية. والوكالة هي مؤسسة حكومية لجمع المعلومات عن الحكومات والأحداث الخارجية والأشخاص، ثم تحليلها ومعالجتها وتقديمها إلى جهات مختلفة في الحكومة الأميركية. ومهمة المخابرات الأميركية تتلخص في الحصول على المعلومات الخارجية بصفة خاصة وتجميعها وتقسيمها، وكذلك تدبير العمليات السرية

 
 
من حكم أمير المؤمنين في مكارم الأخلاق



التاريخ : 2010 / 10 / 15   ||   القرّاء : 8617

 

قال عليه السّلام : أزرى بنفسه من استشعر الطّمع ، و رضى بالذّلّ من كشف ضرّه ( عن ضرّه خ ) ، و هانت عليه نفسه من أمّر عليها لسانه . ( 3 ) و قال عليه السّلام : البخل عار ، و الجبن منقصة ، و الفقر يخرس الفطن عن حجّته ، و المقلّ غريب في بلدته ، و العجز آفة ، و الصّبر شجاعة ، و الزّهد ثروة ، و الورع جنّة . ( 4 ) و قال عليه السّلام : نعم القرين الرّضا ، و العلم وراثة كريمة و الاداب حلل مجدّدة ، و الفكر مرآة صافية ( 5 ) و قال عليه السّلام : صدر العاقل صندوق سرّه ، و البشاشة حبالة المودّة ، و الاحتمال قبر العيوب . و قال عليه السّلام : من رضي عن نفسه كثر السّاخط عليه ،و الصّدقة دواء منجح ، و أعمال العباد في عاجلهم نصب أعينهم في آجلهم

 
 
شهيد يتحدث عن الشهيد



التاريخ : 2010 / 10 / 15   ||   القرّاء : 9070

 

بسم الله الرحمن الرحيم {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}(آل عمران/169). صدق الله العلي العظيم [13] كلمة لابد منها .... الحديث عن الشهادة والشهيد لا يمكن أن يصاغ بعبارات علميه ولا بمعادلات رياضيّة... إذ انه حديث (الروح) لا حديث (العقل) .. التحليلات الفلسفية والعلمية والعقلية لا تستطيع أن تخلق الإنسان المجاهد، ولا بمقدورها أن تبعث في الموجود البشري اندفاعا نحو الإستشهاد .. الشهيد إنسان ارتفعت روحه إلى مستوى الشهادة ..وتحررت روحه من قيود الشهوات الهابطة، فأضحى منطقه منطقا جديدا قد لا يفهمه (العلماء) و (الفلاسفة) و (عقلاء القوم)! حديث الشهيد والشهادة لا يفهمه إلاّ من يسير على خط الشهادة، ولا يتذوقه إلاّ من سما وتحرر من ربقة البطن والفرج والأهواء الدنيئة . [14] وحديث الشهيد والشهادة .. أيضا، لا يمكن أن يكون صادقا معبرا إلا إذا انطلق من قلب إنسان وهب نفسه لرسالته، وكسر إطار ذاتياته لينصهر في هدفه السامي . وهذا الحديث يحلو ويصدق ويتعمق أكثر .. لو صدر عن قلب إنسان وهب نفسه لهدفه السامي حتى آخر لحظه من حياته . يحلو ويصدق ويتعمق أكثر فأكثر . إذا صدر عن قلب إنسان سقط مضرجا بدمه على طريق رسالته الكبرى .. وهذا الذي بين يدي القارئ، ترجمه لحديث عن الشهيد والشهادة . ألقي في( ليلة الشهيد والشهادة) وصدر عن قلب إنسان قضى حياته على طريق الشهادة .. أي على طريق الذوبان في الهدف السامي، والتفاني من أجل تحقيق هذا الهدف . هذا الحديث ألقاه الأستاذ مرتضى مطهري شهيد الثورة الإسلامية في إيران .. وهو _ كما قلت _ حديث الروح قبل أن يكون حديث العقل .. وحديث الروح هذا أقدمه إلى الذين يستطيعون أن يتذوقوه .. وإلى الذين يستطيعون من خلال سطوره أن يستشموا رائحة الشهادة التي فاحت في سماء إيران فأسفرت عن ولادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية. المعرب [15] قدسية الشهيد ثمة كلمات لها في عرف البشرية عامه، وفي عرف المسلمين خاصة قدسيه وعظمة واحترام . العالم، والفيلسوف، والمخترع ، والبطل، والمصلح، والمجتهد، والأستاذ، والطالب والعابد، والزاهد، والمؤمن، والمجاهد، والمهاجر، والصدّيق، والآمر

 
 
الثواب والعقاب وأثرهما في تصويب السلوك



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 18377

 

تمهيد خلق الله كل شيء ووهب لكلّ موجود ومنه الانسان ما يحتاجه وهداه إليه قال تعالى: }قال ربّنا الذي أعطى كلّ شيء خلقه ثمّ هدى{ (طه: 50) هداية تكوينية وفطرية واقدره على التمييز بين ما هو خير وما هو شر وكذلك على توجيه نفسه إلى الخير وإلى الشر على حد سواء وأن هذه القدرة كامنة في كيانه يعبر عنها القرآن بالإلهام تارة: }ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها{(الشمس: 7-8).. ويعبر عنها بالهداية تارة أخرى: }وهديناه النجدين{(البلد: 10). وبإزاء هذه القدرة ، مع كونه مكلفا باتباع سبيل الخير , غدا مسؤولا عن تصرفاته واختياراته كما يشير الى ذلك قوله تعالى في سورة المدثر: }كل نفس بما كسبت رهينة{(المدثر: 38).

 
 
أخلاقية النقد البنّاء في سيرة العلماء



رقم العدد : العدد السابع عشر

التاريخ : 2009 / 08 / 24   ||   القرّاء : 9297

 

من المحبذ جداً أن يعكف المرء على عدم توفير أية مسألة من المسائل إلا ويُعمل فيها النقد البنّاء، وهذا ما تقتضيه الروح العلمية الوثّابة التي أمرنا بمداراتها، وبعدم الغفلة عنها البتة إلى درجة أننا إذا وجدنا الحقيقة الساطعة في صدر المتهتك فعلينا ملاينته لحيازتها؛ وإذا وجدنا الأوهام والأباطيل في سريرة المتنسك فعلينا النفور مما يحمل. نشير أولاً وقبل الدخول في محل البحث إلى أن النقد نوعان: أ - النقد البناء: وهو الذي يُهدف من خلاله إزالة النواقص والأخطاء الموجودة في الآخرين علماً وعملاً بغية التكامل النفسي والعلمي والاجتماعي والروحي والاقتصادي والسياسي وسائر الجهات. ب - النقد الهدّام

 
 
في مجاري كلام العرب وسننها



رقم العدد : العدد السابع عشر

التاريخ : 2009 / 08 / 24   ||   القرّاء : 6992

 

في مجاري كلام العرب وسننها 1 ـ إلغاء خبر لو إكتفاء بما يدل عليه الكلام كما في قوله تعالى: }ولو أن قرآناً سيّرت به الجبال أو قطعت به الأرض...{ (الرعد: 31) أي لكان هذا القرآن. 2 ـ في مخاطبة اثنين ثم النص على أحدهما فقط العرب تقول: ما فعلتما يا فلان ـ وفي القرآن: }فمن ربكما يا موسى{ (طه: 49). 3 ـ في المدح يراد به الذم: العرب تقول للرجل تستجهله: يا عاقل. ومنه قوله تعالى: }ذق إنك أنت العزيز الكريم{ (الدخان: 49). 4 ـ في المفعول

 
 

[«« البداية] « السابق ... | 9 | 10 | 11 | -12- | 13 | 14 | 15 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 15 - انت في الصفحة رقم : 12 .

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net