هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (121)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شهر الدعاء والتضرع الى الله

 ليلة القدر... لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ

 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



  مملكة الكراهية

 الإمام علي عليه السلام الولي العابد

  سلاح اسمه الدعاء

 الدلالة السياسية لقطع الرؤوس

 نعي سماحة اية الله الشيخ مفيد الفقيه العاملي

 السلام على الحسين (ع)

 علماء قدوة

 رضا الله رضانا أهل البيت 

 الالحاد .... مفهومه واقسامه وتصنيفاته

  . لماذا ثار الإمام الحسين(عليه السلام)؟

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1171

  • التصفحات : 7089092

  • التاريخ : 18/04/2024 - 07:16

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : معرفه العقل عند أهل البیت علیهم السلام .

معرفه العقل عند أهل البیت علیهم السلام

 معرفه العقل عند أهل البیت علیهم السلام

عن أبی عبد الله علیه السلام أنه  سُئل ما العقل؟ قال علیه السلام  ما عبد به الرحمن واکتسب به الجنان

قال: قلت: فالذی کان فی معاویه؟ فقال علیه السلام  تلک النکراء، تلک الشیطنه، وهی شبیهه بالعقل ولیست بالعقل أصول الکافی: ج1، ص54، باب العقل     

الاستنتاج : کل من عبد الرحمن فهو عاقل، وکل من عصاه فهو غیر عاقل أو ناقص العقل

یشیر الحدیث الشریف إلی ما یلی :

ألف: أن العقل هو الذی یقود صاحبه إلی طاعه الله تعالی ویدخله الجنة ، وأما إذا لم یصل به إلی ذلک فهذا دلیل علی نقص عقله أو فقدانه،

وهذا ما یؤکده الإمام الصادق علیه السلام بقوله  من کان عاقلاً کان له دین، ومن کان له دین دخل الجنة .

باء: إن هناک بعضا من الناس یتصرف وکأنه کبیر العقل لشده دهائه، فیحتال ویغلبهم بذکائه، فهذا فی نظر أهل البیت علیهم السلام لیس عاقلا؛ لأن فعله المنکر یؤدی به إلی التقرّب إلی النار، والابتعاد عن الجنه وهذا ما یشیر إلیه الحدیث الشریف عن أمیر المؤمنین علیه السلام

یا أیها الناس، لولا کراهیة الغدر کنت من أدهی الناس، إلا أن لکل غدرة فجرة ولکل فجرة کفرة، ألا وأن الغدر والفجور والخیانة فی النار أصول الکافی: ج2، ص324، باب الفکر والخدیعه

 كما ينهى عن الغدر ويحذر منه :

إِنَّ الْوَفَاءَ تَوْأَمُ  الصِّدْقِ، وَلاَ أَعْلَمُ جُنَّةً  أوْقَى مِنْهُ  وَمَا يَغْدِرُ مَنْ عَلِمَ كَيْفَ الْمَرْجِعُ، وَلَقَدْ أَصْبَحْنا في زَمَانٍ اتَّخَذَ أَكْثَرُ أَهْلِهِ الْغَدْرَ كَيْساً وَنَسَبَهُمْ أَهْلُ الْجَهْلِ فِيهِ إِلى حُسْنِ الْحِيلَةِ، مَا لَهُمْ! قَاتَلَهُمُ اللهُ! قَدْ يَرَى الْحُوَّلُ الْقُلَّبُ  وَجْهَ الْحِيلَةِ وَدُونَهَا مَانِعٌ مِنْ أَمْرِ اللهِ وَنَهْيِهِ، فَيَدَعُهَا رَأْيَ عَيْنٍ بَعْدَ الْقُدْرَةِ عَلَيْهَا، وَيَنْتَهِزُ فُرْصَتَهَا مَنْ لاَ حَرِيجَةَ لَهُ فِي الدِّينِ)

فلو أن إنسانا خدع شخصاً بذکائه فلا یدل هذا علی عقله لأنه عصی ربه وخسر الجنان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/05   ||   القرّاء : 4228


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net