هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (86)
---> عاشوراء (105)
---> شهر رمضان (98)
---> الامام علي عليه (46)
---> علماء (20)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (178)
---> قرانيات (69)
---> أسرة (20)
---> فكر (116)
---> مفاهيم (170)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (29)
---> استراحة المجلة (0)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 من معالم الكمال في شخصية السيدة الزهراء عليها السلام

 زيارات المعصومين (ع) علم وعقيدة

 أهل البيت عليهم السلام... المثل الأعلى

 في رحاب سورة الكهف3

 حق الله أم حقوق الانسان؟

 الوقوع في فخ الاسقاطات وهوس البروباغندا

  الذنب من الشيطان والعفو من الرحمن

 عن الحقوق واهمية الثقافة الحقوقية

 كلمات وردت في القرآن الكريم : حق

 علماء قدوة ... ومواقف رسالية للعلماء الشيخ المظفر

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 الـربــا

 ترك الشر فضيلة

 شد الرحال لأجل الزيارة

  صور من الظاهر والباطن

 السيدة زينب "ع" بين المبادرة والمصادفة

  القضاء المحتوم والقضاء غير المحتوم

 الغدر والخيانة طبيعة في يهود بني قريظة

 من حديث النبي الاكرم (ص) (2)

 أبو ذر الغفاري المجاهد ، القدوة

 قراءة في ظاهرة التطرف

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 16

  • عدد المواضيع : 1043

  • التصفحات : 5257780

  • التاريخ : 26/01/2022 - 00:02

 

 

 

 

 
  • رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر .

العدد الثالث عشر



القسم : بيانات

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 6545

 



صدر العدد الجديد (13/14)من مجلة اللقاء العلمائي وقد تضمن ملف العدد محور الشباب بالاضافة الى الابواب الثابتة ومقالات اخرى

 
 
الفاطميون بين حقائق التاريخ وظلم المؤرخين



القسم : من التاريخ

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 16878

 



كان لافتاً البيان التفصيلي الذي أصدرته مؤخرا اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء في السعودية والمتعلق بالفاطميين والدولة الفاطمية وذلك تعليقا على تصريحات كان قد أدلى بها معمر القذافي رئيس النظام الليبي وقد وقع البيان أعضاء اللجنة من العلماء وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز آل الشيخ رئيسها. كما هاجم مفتي المملكة الحقبة الفاطمية واعتبرها نقطة سوداء في تاريخ الأمة الإسلامية ووصف قادتها بالفئة المشبوهة كما وصف معتقدها بالفاسد.

 
 
الكيان اللبناني: «مشروع دولة» في ادراج سايكس ـ بيكو



القسم : فكر

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 7006

 



تقوم المواطنية على عقد وطني، لا شخصي، تتوافق عليه جماعة أو شعب أو أمة ما على أساس روابط قومية ـ وجودية، فالإنسان لا يختار وجوده ـ فوجوده سابق على اختياره ـ ولكنه يختار في حالة الوعي والرشد شكل وجوده وانتمائه وولائه. هل يعقل أن يتشكل وطن من كيانات طائفية محمية من قوانين الوطن نفسه؟! فهذه أعجوبة، لا يمكن أن تتحقق اليوم ولا غداً، وإلا بقينا في الدوامة إياها، الطائفة الأقوى تفرض على الأضعف سطوتها وسلطتها

 
 
كيف نربي أبناءنا ونعلمهم



القسم : أسرة

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 8911

 



في البداية نقول إن الطفولة السعيدة تعني شباباً سليماً وقوياً يتمتع بالصحة النفسية والجسدية والسعادة الدنيوية. وهذه الطفولة في الماضي مرّت بعصور أُسيئت فيها المعاملة تجاه الأطفال والمراهقين كما أُسيءَ الظن بطبيعتهم وأعمالهم ونواياهم لذا اعتبرت القسوة والتخويف من

 
 
الشباب والحاجة إلى الترفيه



القسم : أسرة

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 11169

 



الشباب من أروع فترات عمر الإنسان في هذه الدنيا، لأنها الفترة التي تعبر عن اكتمال الاستعدادات النفسية والفكرية والروحية والجسدية لدخول من هم في سن الشباب إلى معترك الحياة من بابها الواسع، وللتمتع بكل النِّعم الإلهية التي أوجدها الله من أجل الإنسان عموماً، وخصوصاً لمن هم في هذه الفترة من العمر. ففي هذه الفترة، تكون

 
 
النبي(ص) الشاب.. قدوة الشباب



القسم : سيرة

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 10064

 



بحث يدور حول مرحلة الشباب قبل بعثة النبي محمدP بأسلوب تحليلي مقارن بين الشاب القدوة الواعي والمدرك لحقائق الأمور وبين الشباب الذين يعطلون جانباً أو أكثر من شخصياتهم وقدراتهم العقلية. وإذا أردنا الحديث عن ذلك الشاب قبل النبوة فإننا نبحث عن نزر يسير في بحر لجيّ يستحيل الأخذ بمجامع أطرافه وأغواره

 
 
البصمة الوراثية في إختبار الأبوة والبنوّة



القسم : فقه

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 10960

 



مقدّمة نافعة طريقية القطع (أي العلم بمعناه الفلسفي دون العرفي) إلى الواقع ذاتية، والقاطع يرى المقطوع واقعاً خارجياً أو حقيقياً، ولا يحتمل الخلاف، وحجّية القطع المذكور عقلية، بمعنى، كونه منجّزاً أو معذّراً ـ في غير فرض التقصير في المقدّمات ـ في الشرعيات وعند العقلاء، فيجب اتّباع قطعه والحركة على وفقه في مقام الإطاعة وامتثال أمر من يجب طاعته عرفاً أو شرعاً. وليس طريقية القطع قابلة لجعل الشارع المقدّس وتقنين المقنّنين إيجاباً وسلباً؛ فإن الجعل الايجابي لغو محض، والجعل السلبي (أي الحكم بعدم كون القطع طريقاً إلى الواقع) من سلب الذاتيات عن الذات، وهو غير معقول؛ فإن ثبوت الذاتيات للذات ضروري الثبوت خارج عن الإمكان.

 
 
التحرر من أميركا



القسم : فكر

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 6189

 



صرخة بريطانية ضد الهيمنة الأميركية على العالم

 
 
القرآن الكريم على ضوء القراءة التاريخانية



القسم : قرانيات

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 15908

 



تمهيد: نحن هنا إزاء معطى محدد ودقيق: كيف نتعامل منهجيا مع النص الديني؟ وتنشأ المجازفة في هذا النوع من البحث حين نقارب النص القرآني وفق آليات منهجية تتسم بالتوتر والنسبية ولا تقر أي لون من ألوان الثبات. وهذا النمط من الدراسات لا تستسيغه الأطر التقليدية السائدة في فهم النص إذ ترى في مجمل الطروحات الحداثية على اختلاف أنظارها نوعا من تعمد سوء الفهم القائم على أساس من القطيعة مع التراث، وتنم عن سعي حثيث نحو إيجاد سلطة بديلة ترتكز في مرجعيتها إلى فهم النص «من خارجه». ويتم ذلك عادة في حقل اللسانيات الذي يشهد نشاطا خصبا على مستوى الدراسات المعاصرة، وهو نشاط تأويلي قائم على الرمزية ومهجوس بطابع الانزياح الدلالي الذي من شأنه أن يحرر القارئ من إسار حرفية النص بما يجعله على المحك في علاقته بالنص الديني، ذلك النص الذي ينبغي أن يتسم دوما

 
 
الشباب في اللغة والحديث والأدب



القسم : أسرة

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 15766

 



يقول رب العزة سبحانه: }الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير { (الروم:54). فما الشباب؟ وما هي سماتهم في كتاب الله عز وجل؟ وما هي مشكلاتهم؟ وما أسبابها؟ وما العلاج؟ أما الشباب لغة:

 
 
الشباب بين ظلمة الإنحراف



القسم : أسرة

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 23   ||   القرّاء : 7012

 



الشباب مرحلة عمرية موفورة الطاقة، كاملة الحيوية، تامة النشاط، تضج بالحياة، وتبحر في بحر مستقبلها سفن الآمال والأحلام والأمنيات. والشباب مرحلة تتوسط مرحلة ما بعد الطفولة والصبا ومرحلة ما قبل الكهولة. وهذه المرحلة الشبابية الواسعة أخيلة أصحابها هي مرحلة مبهمة ومشوشة من حيث التحديد الاصطلاحي ولكنها واضحة تمام الوضوح من

 
 
الشباب.. طاقة ومسؤولية



القسم : مفاهيم

رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر

التاريخ : 2008 / 01 / 21   ||   القرّاء : 6092

 



الشباب من المراحل المهمة في حياة الإنسان فهي مرحلة النشاط والحيوية، وبالمقابل مرحلة حرجة تحتاج إلى مربٍ واع ومعلم حكيم. إنها أفضل فترات العمر ، وتعود أفضليتها لما يجتمع للإنسان فيها من القوة والنشاط دون غيرها , وراحة الحياة وبهجتها في الدنيا غالبا ما تكون في مرحلة الشباب فهي مرحلة يتطلع الصغير أن يصل إليها ويتمنى الكبير أن يرجع إليها، مرحلة بكى عليها الشيوخ وتغني بها الشعراء..

 
 
 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net