هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (86)
---> عاشوراء (111)
---> شهر رمضان (108)
---> الامام علي عليه (47)
---> علماء (21)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (186)
---> قرانيات (70)
---> أسرة (20)
---> فكر (118)
---> مفاهيم (181)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 مجالس عاشوراء منابر للوعي

 تجسيد الامام الحسين عليه السلام لأعلى درجات الارتباط بالله

 من دروس عاشوراء: تحمّل المسؤولية

 الحسين(ع) شعلة تضيء طريق الأحرار عبر الأزمان

 تأملات في الخطاب الحسيني يوم عاشوراء

 قداسة حركة الامام الحسين عليه السلام

 عيد الغدير يوم الولاية

 آية المباهلة والمنقبة العظمى لأهل بيت النبي (صلى اللّه عليه و آله)

 أسبوع الصدقة : عن اهمية الصدقة وبعض شؤونها

 معرفة مقامات اهل البيت عليهم السلام

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 من خطبة النبي عند استقبال شهر رمضان

 هيئة علماء بيروت تدعو لأوسع مشاركة تضامنا مع غزة

 الموضوع الأول

 لماذا شهر رمضان شهر الله ؟

 ليلة القدر

 كلمات وردت في القرآن الكريم : طيب _ طيبات

 أسرار الحج

  الإيمان والعمل الصالح

 تكاليف المنتظرين ووظائفهم

 من هدي النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله)

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1086

  • التصفحات : 5722318

  • التاريخ : 8/08/2022 - 23:32

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : مفاهيم .

              • الموضوع : من حِكم وأقوال الإمام الكاظم (ع) .

من حِكم وأقوال الإمام الكاظم (ع)

من حِكم وأقوال الإمام الكاظم (ع)

سُئل الإمام الكاظم (ع) عن الموت فقال : هو المصفاة تصفي المؤمنين من ذنوبهم فيكون آخر ألم يصيبهم كفارة آخر وزر بقي عليهم و تصفي الكافرين من حسناتهم فيكون آخر لذة أو راحة تلحقهم هو آخر ثواب حسنة تكون لهم

عن الإمام الكاظم(ع) قال قال رسول الله(ص): يبعث الله المقنطين يوم القيامة مغلبة وجوههم يعني غلبة السواد على البياض فيقال لهم هؤلاء المقنطون من رحمة الله.

عن الإمام الكاظم(ع) قال قال رسول الله (ص‏):الفقهاء أمناء الرسل ما لم يدخلوا في الدنيا قيل يا رسول الله ما دخولهم في الدنيا قال اتباع السلطان فإذا فعلوا ذلك فاحذروهم على أديانكم.

 

قال الإمام الكاظم(ع):من أعان محبا لنا على عدو لنا فقواه و شجعه حتى يخرج الحق الدال على فضلنا بأحسن صورته و يخرج الباطل الذي يروم به أعداؤنا و دفع حقنا في أقبح صورة حتى ينبه الغافلين و يستبصر المتعلمون و يزداد في بصائرهم العالمون بعثه الله تعالى يوم القيامة في أعلى منازل الجنان

 

قال الإمام الكاظم(ع): فقيه واحد ينقذ يتيما من أيتامنا المنقطعين عنا و عن مشاهدتنا بتعليم ما هو محتاج إليه أشد على إبليس من ألف عابد لأن العابد همه ذات نفسه فقط و هذا همه مع ذات نفسه ذات عباد الله و إمائه لينقذهم من يد إبليس و مردته فذلك هو أفضل عند الله من ألف ألف عابد

 

قال الإمام الكاظم(ع): من تكلف ما ليس من علمه ضيع عمله و خاب أمله.

قال الإمام الكاظم(ع): قال رسول الله(ص): إن من البيان لسحرا و من العلم جهلا و من الشعر حكما و من القول عدلا.

قال الإمام الكاظم(ع): لا تجلسوا عند كل عالم إلا عالم يدعوكم من الخمس إلى الخمس من الشك إلى اليقين و من الكبر إلى التواضع و من الرياء إلى الإخلاص و من العداوة إلى النصيحة و من الرغبة إلى الزهد.

قال الإمام الكاظم(ع): قال رسول الله(ص): سائلوا العلماء و خالطوا الحكماء وجالسوا الفقراء

قال الإمام الكاظم(ع): قال رسول الله(ص):أربع يلزمن كل ذي حجى و عقل من أمتي قيل: يا رسول الله ما هن؟ قال: استماع العلم و حفظه و نشره عند أهله و العمل به

 

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام من أكرمه الله بثلاث فقد لطف له عقل يكفيه مئونة هواه و علم يكفيه مئونة جهله و غنى يكفيه مخافة الفقر

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام إياك و الكبر على أوليائي و الاستطالة بعلمك فيمقتك الله فلا تنفعك بعد مقته دنياك و لا آخرتك و كن في الدنيا كساكن الدار ليست له إنما ينتظر الرحيل

قال الإمام الكاظم(ع):هشام أوحى الله إلى داود حذر و أنذر أصحابك عن حب الشهوات فإن المعلقة قلوبهم بشهوات الدنيا قلوبهم محجوبة عني‏

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام أوحى الله إلى داود قل لعبادي لا يجعلوا بيني و بينهم عالما مفتونا بالدنيا فيصدهم عن ذكري و عن طريق محبتي و مناجاتي أولئك قطاع الطريق من عبادي إن أدنى ما أنا صانع بهم أن أنزع حلاوة عبادتي و مناجاتي من قلوبهم

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام قال رسول الله ص إذا رأيتم المؤمن صموتا فادنوا منه فإنه يلقي الحكمة و المؤمن قليل الكلام كثير العمل و المنافق كثير الكلام قليل العمل

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام كما لا يقوم الجسد إلا بالنفس الحية فكذلك لا يقوم الدين إلا بالنية الصادقة و لا تثبت النية الصادقة إلا بالعقل

 

 

قال الإمام الكاظم(ع): إن شر عباد الله من تكره مجالسته لفحشه و هل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم و من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه.

 

قال الإمام الكاظم(ع): إن الله حرم الجنة على كل فاحش بذي قليل الحياء لا يبالي ما قال و لا ما قيل فيه و كان أبو ذر رضي الله عنه يقول يا مبتغي العلم إن هذا اللسان مفتاح خير و مفتاح شر فاختم على فيك كما تختم على ذهبك و ورقك.

 

قال الإمام الكاظم(ع): قال أمير المؤمنين‏ صلوات الله عليه إن لله عبادا كسرت قلوبهم خشيته و أسكتتهم عن النطق و إنهم لفصحاء عقلاء يستبقون إلى الله بالأعمال الزكية لا يستكثرون له الكثير و لا يرضون له من أنفسهم بالقليل يرون في أنفسهم أنهم أشرار و إنهم لأكياس و أبرار.

 

قال الإمام الكاظم (ع): يا هشام إن المسيح (ع) قال للحواريين يا عبيد السوء يهولكم طول النخلة و تذكرون شوكها و مئونة مراقيها و تنسون طيب ثمرها و مرافقتها [مرافقها] كذلك تذكرون مئونة عمل الآخرة فيطول عليكم أمده و تنسون ما تفضون إليه من نعيمها و نورها و ثمرها

قال الإمام الكاظم(ع) : قال علي بن الحسين (ع) : مجالسة الصالحين داعية إلى الصلاح و أدب العلماء زيادة في العقل و طاعة ولاة العقل تمام العز و استتمام المال تمام المروءة و إرشاد المستشير قضاء لحق النعمة و كف الأذى من كمال العقل و فيه راحة البدن عاجلا و آجلا

 

قال الإمام الكاظم (ع): إن الله جل و عز حكى عن قوم صالحين أنهم قالوا (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب‏) حين علموا أن القلوب تزيغ و تعود إلى عماها و رداها إنه لم يخف الله من لم يعقل عن الله و من لم يعقل عن الله لم يعقد قلبه على معرفة ثابتة يبصرها

 

قال الإمام الكاظم(ع): يا هشام إن العقلاء زهدوا في الدنيا و رغبوا في الآخرة لأنهم علموا أن الدنيا طالبة و مطلوبة فمن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي منها رزقه و من طلب الدنيا طلبته الآخرة فيأتيه الموت فيفسد عليه دنياه و آخرته.

اقال الإمام الكاظم(ع):يا هشام الصبر على الوحدة علامة قوة العقل فمن عقل عن الله تبارك و تعالى‏ اعتزل أهل الدنيا و الراغبين فيها و رغب فيما عند ربه و كان أنسه في الوحشة و صاحبه في الوحدة و غناه في العيلة و معزه في غير عشيرة.

 

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام من سلّط ثلاثا على ثلاث فكأنما أعان هواه على هدم عقله من أظلم نور فكره بطول أمله و محا طرائف حكمته بفضول كلامه و أطفأ نور عبرته بشهوات نفسه فكأنما أعان هواه على هدم عقله و من هدم عقله أفسد عليه دينه و دنياه.

 

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام ما بعث الله أنبياءه و رسله إلى عباده إلا ليعقلوا عن الله فأحسنهم استجابة أحسنهم معرفة لله و أعلمهم بأمر الله أحسنهم عقلا و أعقلهم أرفعهم درجة في الدنيا و الآخرة.

 

قال الإمام الكاظم (ع):يا هشام إن الله يقول‏:(ولقد آتينا لقمان الحكمة)قال:الفهم و العقلإن لقمان قال لابنه تواضع للحق تكن أعقل الناس يا بني إن الدنيا بحر عميق قد غرق فيه عالم كثير فلتكن سفينتك فيها تقوى الله و جسرها الإيمان و شراعها التوكل و قَيّمُها العقل و دليلها العلم و سكانها الصبر

 

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام ثم ذكر [الله عز وجل] أولي الألباب بأحسن الذكر و حلاهم بأحسن الحلية فقال‏:( يؤتي الحكمة من يشاء و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا و ما يذكر إلا أولوا الألباب‏

 

قال الإمام الكاظم(ع):يا هشام إن الله تبارك و تعالى بشر أهل العقل و الفهم في كتابه فقال‏:فَبَشِّرْ عِبادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وَ أُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ‏

قال الإمام الكاظم(ع): من أتى إلى أخيه مكروها فبنفسه بدأ.

قال الإمام الكاظم(ع): أحمد العلم عاقبة مازاد في علمك العاجل.

قال الإمام الكاظم(ع): ألزم العلم لك ما دلك على صلاح قلبك ، وأظهر لك فساده.

قال الإمام الكاظم(ع): أوجب العمل عليك ما أنت مسؤول عن العمل به.

قال الإمام الكاظم(ع): أولى العلم بك مالا يصلح لك العمل إلا به.

قال الإمام الكاظم(ع): لو ظهرت الآجال لافتضحت الآمال.

قال الإمام الكاظم(ع): من كان إلى النقصان فالموت خير له من الحياة.

سمع الإمام الكاظم(ع) رجلا يتمنى الموت فقال له : لك حسنات قدمتها تزيد على سيئاتك ؟ قال : لا ، قال : فأنت إذا تتمنى هلاك الابد .

قال الإمام الكاظم(ع): أداء الأمانة والصّدق يجلبان الرزق.

قال الإمام الكاظم(ع): من بذر وأسرف زالت عنه النعمة.

قال الإمام الكاظم(ع): الله ينزل المعونة على قدر المؤونة ، وينزل الصبر على قدر المصيبة

قال الإمام الكاظم(ع): الصنيعة لا تكون صنيعة إلا عند ذي دين أو حسب.

قال الإمام الكاظم(ع): المصيبة لا تكون مصيبة يستوجب صاحبها أجرها إلا بالصبر والاسترجاع عند الصدمة.

قال الإمام الكاظم(ع): من أحزن والديه فقد عقهما.

قال الإمام الكاظم(ع): التدبير نصف العَيش.

قال الإمام الكاظم(ع): من أيقن بالخلف جاد بالعطية.

 

قال الإمام الكاظم(ع): من دعا قبل الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله كان كمن رمى بسهم بلا وتر.

قال الإمام الكاظم(ع): أفضل العبادة بعد المعرفة انتظار الفرج.

قال الإمام الكاظم(ع): صلاة النوافل قربان إلى الله لكل مؤمن.

قال الإمام الكاظم(ع): عونك للضعيف من أفضل الصدقة.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/02   ||   القرّاء : 365


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net