هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (3)
---> بيانات (64)
---> عاشوراء (59)
---> شهر رمضان (82)
---> الامام علي عليه (39)
---> علماء (13)
---> نشاطات (5)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (14)
---> مقالات (113)
---> قرانيات (56)
---> أسرة (20)
---> فكر (93)
---> مفاهيم (120)
---> سيرة (73)
---> من التاريخ (17)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (1)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : قرانيات .

              • الموضوع : االمجاز في القران‏ .

االمجاز في القران‏

االمجاز في القران‏


المحرر القراني


لا شك في وقوع المجاز في القران الكريم، وهو القران العربي المبين الذي نزل بألفاظ العرب ومعانيها ومذاهبها في تبيان المعاني من مجاز وكنايات وغير ذلك من ضروب البلاغة، وإن أنكره جماعة كالظاهرية بزعمهم أن المجاز كذب أو أخوه والقران منزّه عنه، وهذه شبهة باطلة وقد اتفق البلغاء على أن المجاز أبلغ من الحقيقة ولو كان المجاز كذباً كان أكثر كلامنا فاسداً لأنا نقول نبت البقل، وأينعت الثمرة ورخص السّعر، وهو قسمان:
الأول: المجاز في التركيب ويسمى مجاز الإسناد والمجاز العقلي وعلاقته الملابسة وذلك أن يسند الفعل أو شبهه إلى غير ما هو له أصالة لملابسته له كقوله تعالى: (وإذا تليت عليهم اياته زادتهم إيماناً) نسبت الزيادة وهي فعل اللَّه إلى الايات لكونها سبباً لها.
ومنه قوله تعالى: (يوماً يجعل الولدان شيباً) نسب الفعل إلى الظرف (يوماً) لوقوعه فيه.
وقوله تعالى: (فأمّه هاوية) لما كانت الأم كافلة الولد وغاذيته ومأواه ومربيته، وكانت النار للكافر كذلك جعلها أمه.
الثاني: المجاز في المفرد ويسمى المجاز اللغوي وهو استعمال اللفظ في غير ما وضع له وأنواعه كثيرة منها:
1 إطلاق اسم الكل على الجزء كقوله تعالى: (يجعلون أصابعهم في اذانهم) أي أناملهم ونكتة التعبير عنها بالأصابع الإشارة إلى إدخالها على غير المعتاد مبالغة من الفرار فكأنهم جعلوا الأصابع.
2 أو العكس بأن يطلق الجزء ويراد الكل كقوله تعالى: (ووجوه يومئذٍ خاشعة عاملة ناصبة) عبّر بالوجوه عن جميع الأجساد لأن التنعم والنصب حاصل لكلها.
3 إطلاق المسبّب على السبب كقوله تعالى: (ينزّل لكم من السماء رزقاً) أي يتسبب عنه الرزق.
4 أو العكس (ما كانوا يستطيعون السمع) أي القبول والعمل به لأنه مسبّب عن السمع.
5 تسمية الشي‏ء بما يؤول إليه كقوله تعالى: (إني أراني أعصر خمراً) أي عنباً يؤول إلى الخمرية وقوله تعالى: (ولا يلدوا إلا فاجراً كفاراً) أي صائر إلى الكفر والفجور.
6 تسمية الشي‏ء بما كان عليه نحو قوله تعالى: (واتوا اليتامى أموالهم) أي الذين كانوا يتامى إذ لا يُتْم بعد البلوغ.
7 إطلاق اسم الحال على المحل كقوله تعالى: (ففي رحمة اللَّه هم فيها خالدون) أي في الجنة لأنها محل الرحمة.
8 أو العكس كقوله تعالى: (فليدع ناديه) أي أهل ناديه أي مجلسه، ومنه التعبير باليد عن القدرة نحو (بيده الملك).
9 تسمية الشي‏ء باسم ضده نحو قوله تعالى: (فبشرهم بعذاب أليم) والبشارة حقيقة في الخبر السارّ.
10 إقامة صيغة مقام أخرى وتحته أنواع كثيرة منها إطلاق المصدر على الفاعل نحو (فإنهم عدو لي) ولهذا أفرده، وعلى المفعول نحو ولا يحيطون بشي‏ء من علمه أي من معلومه أو العكس.
أو اطلاق المفرد على المثنى (واللَّه ورسوله أحق أن يرضوه) أي يرضوهما.
أو المثنى على المفرد (ألقيا في جهنم) أي ألقِ.
أو اطلاق الجمع على المفرد (قال رب ارجعون) أي أرجعني.
ومنها وضع جمع القلة موضع الكثرة (وهم في الغرفات امنون) وغرف الجنة لا تحصى ومنها تأنيث المذكر (الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون) أنّث الفرودس وهو مذكّر حملاً على معنى الجنة.
11 القلب وهو ما تحدثنا عنه في العدد الماضي وهو على أنحاء ونمثل له بقوله تعالى: (ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة) أي لتنوء العصبة بها، وقوله تعالى: (ثم تولّ عنهم فانظر) أي فانظر ثم تولّ.
12 استعمال صيغة أفعل لغير الوجوب، وصيغة لا تفعل لغير التحريم وأدوات الإستفهام لغير طلب التصور والتصديق وأداة التمنّي والترجّي والنداء لغيرها.
وكذا استعمال حروف الجر في غير معانيها «وهذا القسم سنفرد له بحثاً في عدد مقبل» وهناك أقسام أخرى لم نذكرها كما أن لكل قسم صوره العديدة لم نذكرها تراجع في مظانها.
ملاحظة هامة:
إن أفعال المجاز لا تخرج منها المصادر ولا تؤكّد بالتكرار فتقول:
أراد الحائط أن يسقط ولا تقول أراد الحائط أن يسقط إرادة شديدة.
أو قالت الشجرة فمالت ولا تقول قالت الشجرة فمالت قولاً شديداً.
وفي قوله تعالى: (وكلّم اللَّه موسى تكليماً) وكّد بالمصدر (تكليماً) معنى الكلام ونفى عنه المجاز.
وكذا قوله تعالى: (إنما قولنا لشي‏ء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون) فوكّد القول بالتكرار (كن فيكون) ووكّد المعنى بإنما ؟

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/06/16   ||   القرّاء : 4237


 
 

 

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 لماذا ندعو فلا يستجاب لنا؟

  قِيمة وثواب الأعمال في شَّهر رمضان المبارك

 علاقة القرآن بشهر رمضان

 حسن الاستفادة من الشّهر الكريم

 تجارة رابحة وميدانٌ للدعاء والتوبة

 الضِّيافة الرَّبانيَّة

  من ألطاف الصيام وبركاته واهدافه

 وجود الإمام المهدي عليه السلام

 ما هي فلسفة بقاء الإمام المهدي عليه السلام هذا العمر الطويل؟

 المهديُ المُنتَظَر عليه السلام

 

مواضيع عشوائية :



  وَ لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً

 التفاعل مع القرآن

 تنمية العقل (الفكر النقدي)(*)

 الرأي العام:

 من حكم ومناقب الامير عليه السلام

  الصوم فضله وآثاره وآدابه في الآيات والروايات

 كي لا يقوى علينا عدونا ولا يطمع

 من حكم الامام الصادق (ع) و آدابه و وصاياه‏

 الدولة مدنية لا دينية

 الإسلام العالمي في عصر الولاية

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 20

  • عدد المواضيع : 776

  • التصفحات : 2596534

  • التاريخ : 27/05/2018 - 12:44

 

إعلان :


 
 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net