هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (119)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام (38-95 هـ)

 من آثار الامام زين العابدين عليه السلام وفيض علمه

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



  مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه و آله عَن لِسانِ مُحَمَّدٍ صلى اللّه عليه و آله

  سيّد الشهداء أبو عبد الله الحسين بن علي عليهما السّلام

  الصحيفة والجامعة والجفر

 آية المباهلة والمنقبة العظمى لأهل بيت النبي (صلى اللّه عليه و آله)

 لبنان صراع الغرب والشرق

 لطائف ومعارف

 تهنئة

 الأسرة المسلمة...الدور والمخاطر

   فوائد مهمة للأموات.... راحة ورحمة

 لطائف ومعارف

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1169

  • التصفحات : 7041492

  • التاريخ : 28/03/2024 - 11:30

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : مفاهيم .

الوعظ والإرشاد



رقم العدد : العدد السادس عشر

التاريخ : 2009 / 01 / 16   ||   القرّاء : 10482

 

يكتسي الوعظ والإرشاد أهميته في الإسلام من حيث هو وظيفة دينية تربوية وتعليمية، مرجعها الاشتغال بوظائف النبوة الأربعة المذكورة في كتاب الله في أكثر من سياق، منه قوله تعالى: }لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمُ ءايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِيــــــــــــــن{ (آل عمران:164) والعلماء هم الوُرَّاثُ لذلك، على سيبل الإتباع والتأسي بالرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، كما في قوله تعالى: }فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ{(التوبة:122) وبما أن عملية الوعظ ترجع إلى الجانب التربوي من وظائف النبوة المذكورة في الآية، كما أن عملية الإرشاد ترجع إلى الجانب التعليمي منها؛ فإن العمليتين معا تعتبران سيفا

 
 
الاصلاح في عهد أمير المؤمنين (ع)



رقم العدد : العدد السادس عشر

التاريخ : 2009 / 01 / 16   ||   القرّاء : 7767

 

ورث أمير المؤمنين (ع) خلافة دامت أكثر من عشرين عاماً، انتهت بمقتل الخليفة الثالث عثمان، بعد أن نقم عليه بعض المسلمين وبعض الصحابة، بسبب أعمال قام بها في فترة خلافته، قال الطبري «اجتمع ناس من المسلمين فتذاكروا أعمال عثمان وما صنع، فاجتمع رأيهم على أن يبعثوا إليه رجلاً يكلمه ويخبره بأحداثه» ، وقال في موضع آخر «كتب أصحاب رسول الله (ص) بعضهم إلى بعضٍ أن أقدموا، فإن كنتم تريدون الجهاد، فعندنا الجهاد، وكثر الناس على عثمان ونالوا منه أقبح ما نيل من أحدٍ، وأصحاب رسول الله (ص) يرون ويسمعون ليس فيهم أحد ينهى ولا يذبّ» . لست بصدد بيان الأسباب التفصيلية التي أدت إلى الثورة على عثمان وقتله، بل أريد بيان الحالة التي وصل إليها المسلمون، على المستويين الاجتماعي والسياسي، بسبب أعمال عثمان ونقمة الصحابة والمسلمين عليه، وأن المرحلة التي استلم فيها أمير المؤمنين (ع) الخلافة، لم تكن بالمرحلة السهلة، بل هي مرحلة تتطلب منه (ع) العمل على اصلاح النتوءات التي ظهرت على جسد الأمة السياسي، حيث دب الخلاف بين المسلمين، وخاصة بعد مقتل عثمان، الذي كان سبباً لرفض البعض البيعة لأمير المؤمنين (ع)، أقصد معاوية بن أبي سفيان الذي كان والياً على الشام طيلة فترة خلافة عمر وعثمان، فاتخذ القتل ذريعة لرفض خلافة أمير المؤمنين (ع)، فلم تكن الطريق ممهدة له (ع) للخلافة والحكم والعمل. وإنما اقتصرت على ذكر ما حصل في خلافة عثمان، وما ورثه الأمير (ع) من إرث ثقيل، كون هذه المرحلة هي الأوضح تاريخياً، والتي ذكرها كل المؤرخين، وأن الخلاف الحقيقي بين المسلمين، والفساد الإداري والمالي، كل ذلك حصل بشكل واضح في تلك المرحلة. ارث ثقيل: هذا الارث الثقيل الذي وصل مع استلام الأمير للخلافة، أشار إليه (ع)، لما أراده الناس للخلافة بعد مقتل عثمان، واصفاً إياه بقوله «دعوني والتمسوا غيري، فإنا مستقبلون أمراً له وجوه وألوان، لا تقوم له القلوب، ولا تثبت عليه العقول، وأن الآفاق قد أغامت، والمحجة قد تنكرت، واعلموا أني إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم، ولم أصغِ إلى قول القائل وعتب العاتب، وأن تركتموني فأنا كأحدكم أو لعلّي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم، أنا لكم وزيراً، خير لكم مني أميراً» . أنه استشراف للمستقبل، وما يمكن أن يكون عليه حال المسلمين، وما توقعه هو نظر الثاقب العارف بأحوال زمانه وأهله، وليس من الضروري أن يكون علم غيب، بل قراءة للظروف المحيطة، والتي عاشها المسلمون طوال مرحلة الخلافة السابقة، وأن المستقبل هو نتيجة طبيعية لهذا الماضي وهو أيضاً قَبِل بالخلافة بشروطه هو: 1 – ما داموا قد قبلوا به خليفة، فعليهم السمع والطاعة، وليس هناك ما يلزمه بالإنقياد إلى اعتراضاتهم وعتابهم. 2 – وإلا فهو

 
 
شهداء العقيدة



التاريخ : 2008 / 11 / 24   ||   القرّاء : 7402

 

قال الامام الصادق (ع) : أن المؤمن لو قتل، ثم نشر ثم قتل ثم نشر لم يتغير قلبه... وقال الحر حر في جميع أحواله، وأن نابته نائبة صبر، وأن تداكت عليه المصائب لم تكسره، وان أسر أو قهر، أو استبدل اليسر عسراً... إن تاريخ الشهداء تاريخ عقيدة، وتمسك بالمبادئ، ولولا دماء الشهداء لم يكن للإسلام عين ولا أثر، وهكذا كل عقيدة كتب لها البقاء. قال غوستاف لوبون في كتاب الثورة الفرنسية: لقد ساعد الاضطهاد على انتشار البروتستان، ونتج عن قتل كل واحد اعتناق للمذهب الجديد، وقد أوجب القتل والحرق بالنار ازدياد عدد البروتستان

 
 
ِمن مفردات التهذيب الاجتماعي في الإسلام



التاريخ : 2008 / 11 / 24   ||   القرّاء : 7901

 

- لا تدخل بيتاً حتى تستأذن أهله. - ولا تنفعل إذا اعتذروا عن استقبالك دون موعد. من قواعد التهذيب الاجتماعي في الإسلام هو احترام حرية الإنسان في منزله، فليس لك أن تدخله دون إذنه سواء أكان حاضراً فيه أم كان غائباً عنه، لأن من الممكن أن لا يكون الوضع الداخلي للمنزل لائقاً في نظره لاستقبالك، أو يكون قد احتفظ ببعض الأسرار الخاصة التي لا يريد اطلاع أحد عليها، أو غير ذلك من المبررات التي تدعو الإنسان للمحافظة على حرمة منزله. وليس لك أن تنفعل، أو تتأثر أو تعتبر الموقف عدائياً ضدك، عندما يرفض إنسان ما استقبالك، وأنت تذهب إليه دون موعد، لأن من الممكن أن لا يكون هذا الإنسان

 
 
الرجل الطيب



التاريخ : 2008 / 11 / 24   ||   القرّاء : 7104

 

قال: نعم الرجل من إذا غضب لم يخرجه غضبه عن الحق، وإذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل، وإذا أقدر لم يأخذ أكثر من حقه. اعتاد كثير من الناس أن يقيسوا قيمة الرجل بمدى علاقته بهم، وسلوكه معهم، فالطيب من سايرهم فيما يهوون، وأثنى عليهم بما يحبون ، ولو كان كاذباً ومرائياً، والخبيث من خالفهم في الرأي، ولم يناصرهم على الضلال، وقال وفعل بما يدين، فهم المقياس الأول والأخير للحق، والميزان العادل للفضيلة، أما كتاب الله وسنة نبيه، أما العقل والوجدان، كل هذه وما إليها ليست بشيء ما دامت لا تتفق مع ما يشتهون ويريدون

 
 
كتاب «أمة قلقة»...



رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 8198

 

يتناول كتاب «أمة قلقة» لمؤلفه «د. جمال سلامة علي» (أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس) دراسة المجتمع الأمريكي من الوجهة السياسية والاجتماعية. ويتكون الكتاب من 680 صفحة تقريبا على ثلاثة أبواب. ويعد الكتاب مرجعًا عمليا مُهما لكل مَن يريد معرفة تفاصيل الحياة السياسية التي غالبًا هي انعكاس للوضع الاجتماعي داخل الولايات المتحدة الأمريكية. ويسعى المؤلف لعرض رسالة الكتاب من خلال مقدمته التي يشرح فيها غطرسة القوة الأمريكية وما أدت إليه من انعكاسات سلبية لدى الآخرين تجاهها، خاصة في مجال السياسة الخارجية المتعلقة بعالمنا الإسلامي والعربي، ويُبيّن كيف أسهم الجهل المعلوماتي لدى كثير من الأمريكيين في تكوين صورة سلبية عن تلك البقعة المضطربة من العالم، وكيف سَهّل هذا من مهمة قوى اليمين المحافظ الراديكالي في تشويه العالم الإسلامي في وقت تنامى فيه النفوذ الإعلامي والسياسي للمحافظين الجدد، وأعاق تدفق الأفكار الصحيحة، مما أدى إلى الفشل الأمريكي في فهم الآخر. ويتوصل الباحث إلى انتهاء دور المحافظين الجدد بشكل أو بآخر، حيث يصعب

 
 
كيف نربي أبناءنا التربية الجنسية السليمة



رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 10261

 

الطفل جوهرة في الوجود إذا حُفظت ازداد نورها وعطاؤها وجمالها وإذا أُهملت انطفأ النور وذهب الجمال والعطاء. فالقلب الطاهر والوجه البرئ والتصرفات الجميلة كلها تمثل الكيان الجوهري للطفل. إنه صاحب الفطرة والطهارة والبراءة وَالفطرة تعنى هنا قابلية التلقي للإيمان وروح الدين والتربية إنما تعنى قابلية التلقي لجميع المعارف والعلوم ولكن علينا أن نعلم أن التلقي الأول هو للإيمان والدين لأنَّ الدين هو روح الفطرة وكيانها الأساسي. قال تعالى: }فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون{ (الروم: 30). ذكرنا في العدد الماضي

 
 
العمل الصالح



رقم العدد : العدد السادس عشر

التاريخ : 2009 / 01 / 16   ||   القرّاء : 11728

 

البحث عن هذا العنوان هو في الحقيقة بحث عن هوية الإنسان وحركته في الحياة إذ أنه من حيث الأصل: الحياة كلها مبنية على العمل، والمؤثر فيها وفي اعمارها واحيائها وفاعليتها هو العمل وبدونه تتوقف عجلة الحياة ولذلك ركز القرآن الكريم على هذا المفهوم على المستوى الفردي والإجتماعي فقيمة العمل الصالح عند الله تعالى قيمة عالية وخاصة عندما يرتكز على العقيدة الصحيحة ولذلك نجد في القرآن أكثر من خمسين آية تتحدث عن العمل الصالح والحث عليه والانطلاق من خلاله لأن هناك فرقاً بين العمل الذي ينطلق من عادة ذاتية أو تقليد اجتماعي أو مزاج شخصي أو من حالة طارئة على فكر وعمل الإنسان من دون امتداد روحي وشعوري

 
 
الشيعة والتقوى



التاريخ : 2008 / 11 / 24   ||   القرّاء : 9768

 

قال: إن الله جمع ما يتواصى به المتواصون من الأولين والآخرين في خصلة واحدة هي التقوى، قال عز وجل: ووصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا} جماع كل عبادة صالحة، وبها فبالتقوى وصل من وصل إلى الدرجات العلى وعاش من عاش مع الله بالحياة الطيبة، والأنس الدائم، قال سبحانه: إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر} وقال الإمام الباقر: والله ما شيعتنا إلا من اتقى الله وأطاعه... وقال الإمام علي : التقوى رأس الأخلاق.. وعن جابر الجعفي،

 
 
ترك الشر فضيلة



التاريخ : 2008 / 11 / 24   ||   القرّاء : 7452

 

عن الإمام الصادق (ع) عن آبائه أن النبي(ص) أوصى عليا (ع) بوصايا عديدة منها قوله : يا علي أفضل الجهاد من أصبح لا يهم بظلم أحد... إن الله أحب الكذب في الصلاح، وأبغض الصدق في الفساد... ومن ترك الشر لغير الله. سقاه من الرحيق المختوم. فقال

 
 
فوائد الشرور



التاريخ : 2008 / 11 / 24   ||   القرّاء : 7173

 

إنّ للشرور فوائد في الكون، فالإنسان إذا لاحظ هذه الشرور دون أن يلاحظ الفوائد المترتبة عليها فسوف يتساءل ألا تنافي الشرور العدل الإلهي؟!، ولكن لو لاحظ فوائدها فلن يعود لهذا التساؤل أي موقع، فما هي الفوائد المترتبة على وجود هذه الأشياء؟

 
 
كاتب يهودي يكشف



رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 7585

 

كاتب يهودي يكشف: المحرقة وراء وجود إسرائيل! بمناسبة مرور ستين عاما على احتلال فلسطين وإنشاء إسرائيل قامت الأوساط الإعلامية الأوروبية والفرنسية ببث ونشر مجموعة من المقالات والتحقيقات الصحفية، والأفلام التى تدور حول المحرقة «الهولوكوست» وإبادة اليهود.. ولكن فى كتاب جديد «اسم.. لا يفنى» للمؤرخ والكاتب اليهودى الفرنسى «جورج بنزوسان» تحدث لأول مرة عن مدى شرعية وطفيلية الدولة العبرية. وقد ظل الرأي العام الغربي ولفترة طويلة يروج لفكرة أن بناء دولة إسرائيل جاء كرد فعل مباشر، ونتيجة حتمية بعد أحداث المحرقة. أما المؤرخ «بنزوسان» فتحدث فى كتابه الجديد عن أحد وأكبر الأساطير التى وظفت ببرامجه، وعلى أحسن وجه فى القرن الحادى والعشرين. وذكر بعض النقاد أن هذا الكتاب فى صالح إسرائيل على اعتبار أن الكاتب اعتمد على السرد، والتسلسل التاريخى

 
 
الديمقراطية والإستغلال السياسي



رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 8280

 

الديمقراطية لفظ من أصل يوناني (إغريقي) هو Demok-Ratia؛ وهو لفظ من جمع لفظين يونانيين (إغريقين) هما Demos بمعنى الناس أو الشعب، Cracia بمعنى حكم أو حكومة، وبهذا يعنى اللفظ بعد جمع اللفظين معا، حكم الناس، أو حكم الشعب، أو حكومة الناس أو حكومة الشعب. إن التعريفات المقدمة لها تنوعت بتنوع الكتاب والباحثين واختلاف وجهات نظرهم وعقائدهم السياسية والمذهبية. ومع ذلك فأن التعريف الشائع لها هو حكم الشعب بالشعب وللشعب. بدأت الديمقراطية فى أثينا (التي صارت عاصمة لبلاد اليونان) فى القرن الخامس قبل الميلاد، وكانت إذ ذاك ديمقراطية مباشرة، إذ يجتمع كل المواطنين الأحرار فى

 
 
زاد المبلغ العلم النافع



رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 7601

 

 
 

[«« البداية] « السابق ... | 10 | 11 | 12 | -13- | 14 | 15 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 15 - انت في الصفحة رقم : 13 .

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net