هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (119)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام (38-95 هـ)

 من آثار الامام زين العابدين عليه السلام وفيض علمه

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 خطبة النبي (ص) في شهر رمضان المبارك

 بلاغة الخطيب

 إنا لله وإنا إليه راجعون

  من التوجيهات العامّة للخطاب العاشورائيّ في كلام القادة

 أبعاد شخصية الإمام الحسين عليه السلام

 المأتم الحسيني مشروعيته وأسراره

 من لحق بي منكم استشهد، ومن لم يلحق لم يدرك الفتح

 دروس أخلاقية من القرآن على لسان الإمام الرضا (عليه السلام)

 في رحاب الزيارة الجامعة     معرفة أهل البيت عليهم السلام .... مهبط الوحي

 مادة الخطيب ومحتوى كلامه

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1169

  • التصفحات : 7046518

  • التاريخ : 29/03/2024 - 05:52

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : فكر .

              • الموضوع : البناء على قبور الانبياء و الاولياء و اتخاذها مساجد و اماكن للعبادة * .

البناء على قبور الانبياء و الاولياء و اتخاذها مساجد و اماكن للعبادة *

 البناء على قبور الانبياء و الاولياء و اتخاذها مساجد و اماكن للعبادة  *

السيد مرتضى العسكري(ره)

ادلة القائلين بتحريم البناء على القبور

اخـتـلـف المسلمون في امر البناء على قبور الانبياء و الاولياء والطواف حولها و اتخاذها مساجد و محلا للعبادة

و استدل القائلون بتحريمها بروايات اهمها :

ا - عن علي قال : كان رسول اللّه (ص ) في جنازة , فقال ايكم ينطلق الى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره , ولا قبرا الا سواه ,ولاصورة الا لطخها؟ فقال (رجل ): انا يا رسول اللّه , فانطلق فهاب اهل المدينة , فرجع .فقال علي

انا انطلق يا رسول الله  قال : فانطلق  ثم رجع , فقال : يا رسول اللّه , لم ادع بها وثنا الا كسرته , ولاقبرا الا سويته , ولا صورة الا لطختها

وقد تكرر ورود هذا الحديث في كتب الحديث واكتفينا بايراد اتم لفظ منه  مسند أحمد 1 / 87 ، 89 ، 96 ، 110 ، 111 ، 128 ، 138 ، 139 ، 145 و  150 . ومسند الطيالسي ، ح 96 و  155 .

ب - رووا عـن الـنـبـي (ص ) انـه قال : (( اللهم لا تجعل قبري وثنا, لعن اللّه قوما اتخذوا قبور انبيائهم مساجد )) مسند أحمد 2/246 . 

و فـي ورايـة اخرى ان الرسول (ص  قال قاتل اللّه اليهود, اتخذوا قبور انبيائهم مساجد   مسند أحمد 2/285 .

ج - استدلوا بما روي عن النبي (ص ) في نهي النساء عن زيارة القبور بما جاء في الروايات الاتية

فـي سنن ابن ماجة و الترمذي و ابي داود بسندهم عن ابي هريرة وحسان و ابن عباس : ان رسول اللّه (ص ) لعن زوارات القبور   سنن ابن ماجة كتاب الجنائز باب ما جاء في النهي عن زيارة النساء للقبور   1/502 ح1576 ; و سنن أبي داود عن ابن عباس كتاب الجنائز باب زيارة النساء للقبور  3/218 ح3236   

علة الروايات الاولى

اولا - ان اهـل المدينة بعد ان اسلم بعضهم ارسل لهم الرسول (ص )بادى ء ذي بدء مصعب بن عمير, يـعـلّـم مـن اسـلم منهم ما ورد من احكام الاسلام يوم ذاك . ولما وفدوا الى الحج , حضر المسلمون مـنهم العقبة وبايعوا رسول اللّه (ص ) سرا, ولم ينتشر الاسلام بينهم , الى ان هاجر الرسول (ص ) اليهم , وتبعه الامام علي (ع ) بعد ثلاث او اكثر, وقصة وروده المدينة بعد ذلك مشهورة

وتـدرج الـرسول (ص ) في بسط حكمه على المدينة بعد ان عاهد يهود قريظة وبني النضير وبني قينقاع , ودخل اهل المدينة كلهم في الاسلام تدريجيا فـمـتـى كان ارسال النبي (ص ) الامام علي (ع ) من تشييع جنازة الى المدينة ليهدم الاصنام ويسوي القبور ويلطخ الصور, كالحاكم الذي لا راد لامره ؟ اضـف اليه ان محتوى الخبر ان المرسل الاول ذهب , وهم في تشييع الجنازة , ورجع خائبا, ثم ارسل النبي (ص ) الامام عليا (ع ) بعده وهم لا يزالون في تشييع الجنازة , فكيف يتم ذلك

 ثـانـيـا - وفي بقية الحديث ان الامام عليا (ع ) قال لابي الهياج الاسدي : ابعثك فيما بعثني رسول اللّه (ص ), امرني ان اسوي كل قبر واطمس كل صنم   مسند أحمد 1 / 89 و  96 .

ولا يـكـون ارسال الامام ابا الهياج الاسدي في امر الا في عصر خلافته , وعليه يتجه هذا السؤال مـتـى كـان ارسـال الامـام ابـا الهياج الاسدي ؟ افي عصر خلافته وبعد الفتوحات الاسلامية و بعد زمن الخلفاء الثلاثة , ام قبله ؟ و الى اي بلد بعث الامام علي ابا الهياج لتهديم القبور و طمس الاصنام ؟

 واخـيـرا فـي كلا الخبرين امر من الرسول (ص ) و الامام علي (ع ) -ان صح الخبران - بتهديم قبور المشركين في بلد الشرك , فكيف يدل ذلك على انتشار هذا الحكم الى قبور المسلمين ووجوب تهديمها؟

 

علة الروايات الثانية

اولا: في امر قبور انبياء بني اسرائيل

جـاء فـي الاصحاح الخامس و العشرين من سفر التكوين ما موجزه :توفي ابراهيم و دفنه اسحاق و اسماعيل في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثي امام ممرا و دفنت فيها سارة

و فـي الاصحاح الخامس و الثلاثين ما موجزه : لما توفي اسحاق حمله ابناه عيسو و يعقوب و دفناه في ممرا و التي هي حبرون

و فـي الاصـحـاح الخمسين : لما توفي يعقوب بمصر حمله ابنه يوسف الى مغارة مكفيلة و دفنه الى جنب جده و ابيه

و في اصحاح العشر من سفر العدد: ان هارون توفي و دفنه اخوه موسى في راس جبل هور

و فـي الاصـحـاح الرابع و الثلاثين من سفر التثنية : ان موسى (ع ) مات في ارض مواب و دفن في الجواء مقابل بيت فغور و لم يعرف انسان قبره الى اليوم

و فـي الاصـحاح الرابع و العشرين من سفر يوشع : فدفنوه في جبل افرايم و دفن عظام يوسف في شكيم و لم يذكر مدفن داود وسليمان في اسفار التوراة 

و قال صاحب كتاب قاموس الكتاب المقدس في ترجمة صهيون : لم يعرف مدفن داود و سليمان

و جاء في مادة الخليل في معجم البلدان

الخليل اسم موضع و بلدة فيها حصن و عمارة و سوق بقرب البيت المقدس بينهما مسيرة يوم فيه قبر الـخـلـيـل ابـراهـيـم (ع ) فـي مـغـارة تحت الارض , و هناك مشهد و زوار و قوام في الموضع وضيافة للزوار, و بالخليل سمي الموضع و اسمه الاصلي حبرون وقيل حبري

و فـي التوراة ان الخليل اشترى من عفرون بن صوحار الحثي موضعا باربعمائة درهم فضة و دفن فـيـه سـارة , و قـد نـسـب الـيه قوم من اصحاب الحديث و هو موضع طيب نزه روح اثر البركة ظاهرعليه , و يقال ان حصنه من عمارة سليمان بن داود (ع

وقال الهروي : دخلت القدس في سنة 567 ه و اجتمعت فيه و في مدينة الخليل بمشايخ حدثوني ان في سنة 513 ه في ايام الملك بردويل انخسف موضع في مغارة الخليل فدخل اليها جماعة من الفرنج بـاذن الملك فوجدوا فيها ابراهيم و اسحاق ويعقوب عليهم السلام و قد بليت اكفانهم و هم مستندون الى حايط و على رؤوسهم قناديل و رؤوسهم مكشوفة فجدد الملك اكفانهم ثم سد الموضع

قـال : و قـرات على السلفي ان رجلا يقال له الارمني قصد زيارة الخليل و اهدى لقيم الموضع هدايا جمة و سأله ان يمكنه من النزول الى جثة ابراهيم (ع ) فقال له : اما الان فلا يمكن , لكن اذا قمت الى ان يـنقطع الجثل و ينقطع الزوار فعلت فلما انقطعوا قلع بلاطة هناك واخذ معه مصباحا و نزلا في نـحـو سـبعين درجة الى مغارة واسعة الهواء يجري فيها و بها دكة عليها ابراهيم (ع ) ملقى وعليه ثـوب اخضر و الهواء يلعب بشيبته و الى جانبه اسحاق ويعقوب , ثم اتى به الى حائط المغارة فقال له

ان سـارة خـلـف هـذا الحائط فهم ان ينظرالى ما وراء الحائط فاذا بصوت يقول : اياك والحرم , قال فعدوت من حيث نزلت 

و جـاء في الجزء الاول من تاريخ ابن عساكر ما موجزه : عندما كانوايحفرون بعد سنة 86 ه جامع دمـشـق بـامر الوليد بن عبد الملك (ت :96 ه) وجدوا راس يحيى بن زكريا في سفط في صندوق تحت ركن من اركان القبة , فجعلوه تحت عمود من الاعمدة مسفط الراس  

و لم يرد في التوراة و غير التوراة ذكر قبور سائر انبياء بني اسرائيل ,و لم يعرف مدافن : لوط, و الـيسع - يوشع - و ايوب  وعزير - عزرا- و زكريا عليهم السلام , اما عيسى بن مريم (ع ) فقد رفعه اللّه اليه

كـانـت تلكم اخبار قبور انبياء بني اسرائيل - اليهود - و لم نر ولم نسمع و لم يكتب احد ان اليهود اتـخـذوا قـبور انبيائهم وثنا. و ان اتخاذالقبر وثنا لا يصدق على احترام القبر و زيارة القبر, فان اتخاذه وثنا يعني ان يستقبل القبر كما تستقبل الكعبة في الصلوات , فاين هذا من ذاك ؟

ثانيا: معبد اليهود - بني اسرائيل - و بيت عبادتهم

كان بيت عبادة اليهود - بني اسرائيل - يسمى بخيمة الاجتماع وفيها تابوت العهد

و جاء في الاصحاح 25-28 من سفر الخروج كيف امر اللّه نبيه موسى بصنعهما

و جـاء فـي الاصحاح 29 -30 و هم في صحراء سيناء كيف امر اللّه بني اسرائيل بالتعبد في خيمة الاجتماع كما يرى تصويرهما نقلا من قاموس الكتاب المقدس

وكـان بنو اسرائيل يحملونهما معهم اينما حلوا, حتى بلغوا اراضي فلسطين , و بدا داود (ع ) يتهيأ لـبـنـاء مـعـبـد لـهـم عـلـى غرار خيمة الاجتماع و بناه بعده سليمان و نقل اليه خيمة الاجتماع وتابوت العهد (  راجع سفر الخروج ، الاصحاح 40/35ـ38 ; و سفر الاعداد الاصحاح 35ـ38 .

و هـكـذا نـجـد ان لـلـيهود - بني اسرائيل - كان خيمة للعبادة منذ كانوا في صحراء سيناء, و لما استقروا في فلسطين بنى لهم سليمان معبد اخاصا - هيكل سليمان - نقل اليها خيمة عبادتهم و تابوت العهد

و ليس مورد الشك في كل ما ذكرناه , و ما سنذكره بعد هذا, احاديث رسول اللّه (ص ) - معاذ اللّه - و انما البحث يجري حول رواة الاحاديث الذين لم يعصمهم اللّه من الخطا و السهو و النسيان

كان ما ذكرناه ادلة من راى البناء على القبور مخالفا للشريعة الاسلامية و جوابها

 

ادلة من راى جواز اتخاذ مقابر الانبياء مساجد و اماكن للعبادة

اولا: من كتاب اللّه

يستدل من يرى صحة اتخاذ مقابر الانبياء محلا للعبادة بقوله تعالى   - (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى )  البقرة/125   

ب - بما اخبر عن قصة اصحاب الكهف و قال تعالى: قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) الكهف/21   

ففي الاية الاولى امرنا اللّه تعالى ان نتخذ من موطى ء قدم ابراهيم (ع )مصلى نعبد اللّه خلفه , و ليس ذلك من الشرك باللّه في شي, بل هوتوحيد لعبودية اللّه و طاعة له

و فـي الاية الثانية اخبرنا اللّه تبارك و تعالى عن المؤمنين الذين قرروا ان يتخذوا من مضجع الفتية الـمؤمنة مسجدا يسجدون للّه سبحانه فيه و يعبدونه و هم مؤمنون و ليسوا بمشركين و لم يذمهم اللّه تعالى على ذلك  

كان ذلكما الموردان في كتاب اللّه , و في سنة الرسول (ص ) ماياتي باذنه تعالى

ثانيا: يستدلون من سنة الرسول (ص  

ا - بـان رسـول اللّه (ص ) امـر بزيارة القبور بعد نهيها,  كما جاء في صحيح مسلم و النسائي و ابن مـاجـة و الـتـرمذي و موطا مالك عن بريدة عن ابيه , قال : قال رسول اللّه (ص ) نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها... الحديث

صحيح مسلم كتاب الجنائز باب زيارة القبور 2/672 ح977  

ب ـ سنن النسائي كتاب الجنائز باب زيارة القبور 4/89  

ج ـ سنن ابن ماجة كتاب الجنائز باب ما جاء في زيارة القبور 1/500ـ501  

د ـ سنن الترمذي باب الجنائز 4/274 ، المطبعة المصرية بالأزهر سنة 1350 هـ .وغيرها

         

         

 وفي سنن ابن ماجة عن ابن مـسعود: (ان رسول اللّه (ص ) قال : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها تزهد في الدنيا و تذكر في الاخرة  سنن ابن ماجة كتاب الجنائز ، باب ما جاء في زيارة القبور ، ط.دار الكتب العربية سنة  1372 هـ ، 1/501 ، ح1571 .

 ب - ما جرى للانبياء و المرسلين صلوات اللّه عليهم اجمعين مع قبورهم في مكة و المدينة منذ عهد اسماعيل حتى عهد خاتم الانبياء (ص ) كما ياتي اخبارها

 1_فـي مكة كان الطائفون حول الكعبة يطوفون حول حجر اسماعيل (ع ) و يتمسحون بجداره , و فيه قبر اسماعيل (ع ) و امه هاجر, كما اجمع عليه علماء الامة الاسلامية  

فقد ورد في سيرة ابن هشام (ت : 218 ه) وتاريخ الطبري (ت :310ه) وابن الاثير (ت :630 ه) وابن كثير (ت :774ه), واللفظ لابن هشام : ودفن - اسماعيل - في الحجر مع امه هاجر. وفي لفظ ابن الاثير: واوصى اسماعيل ان يدفن عند قبر امه في الحجر (راجع ذكر خبر إسماعيل (ع) وولده في كلّ من سيرة ابن هشام   1 /6 . وتأريخ الطبري   1/352 . وتأريخ ابن الأثير 1/89 . وتأريخ  ابن كثير 1/3 19  

وروى ابن سعد في طبقاته وقال ان اسـمـاعـيـل لـما بلغ عشرين سنة توفيت امه هاجر وهي ابنة تسعين سنة , فدفنها اسماعيل في الحجر. وان اسماعيل توفي بعد ابيه , فدفن في الحجر مما يلي الكعبة مع امه هاجر

وفي رواية بعدها: قبر اسماعيل تحت الميزاب بين الركن والبيت  

وروى ابن الجوزي في باب ذكر اعيان المدفونين بالحرم والازرقي في اخبار مكة ما موجزه:

كان النبي اذا هلكت امته لحق بمكة فتعبد فيها و من معه من المؤمنين حتى يموت و منهم هود و صالح و شعيب

وان بين الركن الى المقام الى زمزم الى الحجر قبور تسعة وتسعين نبيا

و روى ابو بكر الفقيه عن النبي (ص ) انه قال مـا مـن نـبـي هرب من قومه الا هرب الى الكعبة يعبد اللّه فيها حتى يموت و ان قبر هود و شعيب وصـالـح فـي مـا بـين زمزم والمقام , و ان في الكعبة قبر ثلاثمائة نبي , و ما بين الركن اليماني الى الركن الاسود قبر سبعين نبيا ((مختصر كتاب البلدان ، تأليف أبي بكر أحمد بن الفقيه الهمداني (ت:340هـ) ط.بريل بليدن سنة 1302هـ ص17

كان ذلكم ما جاء في كتب مدرسة الخلفاء, و جاء في كتب الحديث بمدرسة اهل البيت ما ياتي:  

ورد فـي الـكـافـي لـلـكـليني  وكتاب من لا يحضره الفقيه وعلل الشرائع للصدوق  والوافي للفيض والبحار للمجلسي  واللفظ للاول : فيه - اي في الحجر- قبر هاجر وقبر اسماعيل (ع )   

وفيها ايضا: وفيه - اي في الحجر - قبور انبياء  فروع الكافي ، كتاب الحجّ ، باب حجّ إبراهيم (عليه السلام) ، ح 15 ، 4 / 210 . والبحار عن  الصدوق ، كتاب النبوة ، باب أحوال أولاد إبراهيم (عليه السلام) ، ح 40 ، 5 / 142 ،

كـانـت تلكم اخبار قبور الانبياء و الاولياء في مكة , وفي ما ياتي نورد بعض اخبار قبورهم في غير مكة

 1 _ قبر ام النبي (ص) في الابواء و زيارة النبي (ص) لقبرها

جاء في ترجمة الابواء من معجم البلدان : الابواء قرية من اعمال الفرع من المدينة بينها و بين الجحفة مما يلي ثلاثة و عشرون ميلا و بـالابـواء قبر آمنة بنت وهب ام النبي (ص ) و كان السبب في دفنهاهناك ان عبد اللّه والد رسول اللّه (ص ) كان قد خرج الى المدينة يمتار تمرا فمات بالمدينة فكانت زوجته آمنة بنت وهب تخرج في كل عام الى المدينة تزور قبره فلما اتى على رسول اللّه (ص ) ست سنين خرجت زايرة لقبره و مـعـهـا عـبـد الـمـطلب و ام ايمن حاضنة رسول اللّه (ص ) فلما صارت بالابواء منصرفة الى مكة ماتت بها  معجم البلدان 1/100

و جاء تفصيل الخبر بطبقات ابن سعد و قال في آخره ماموجزه :

فلما مر رسول اللّه (ص ) في عمرة الحديبية بالابواء اتى قبر امه آمنة فاصلحه و بكى عنده و بكى المسلمون لبكاء رسول اللّه (ص و جـاء خبر بكاء رسول اللّه (ص ) على قبر امه و بكاء الصحابة في سائر كتب الحديث طبقات ابن سعد   و سنن النسائي كتاب الجنائز ، باب زيارة قبر المشرك 1/267 ; 

 2  قبر رسول اللّه (ص ) في المدينة

في طبقات ابن سعد و سيرة ابن هشام ما موجزه  : دفـن الرسول (ص ) في بيته الذي قبض فيه و في نفس الغرفة التي توفي فيها, ثم دفن بعد ذلك كل من الخليفة ابو بكر و الخليفة عمرفيها, و ثم بني على الغرفة القبة الخضراء طبقات ابن سعد 2/292 ـ 294 ; و سيرة ابن هشام 4/343 .

  3 ثواب زيارة قبر النبي (ص  

روى الـدار قطني في سننه و الطبراني في معجمه و الفاكهي في اخبار مكة بسندهم عن ابن عمر انه قال  قال رسول اللّه (ص ): (( من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي ))  السنن الكبرى للبيهقي 5/246 ; و سنن الدارقطني 2/278 ;   و المعجم الكبير للطبراني 12/407

و روى الـطـيـالسي بسنده عن عمر قال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول :(( من زار قبري - او من زارني - كنت له شفيعا او شهيدا... ))  مسند الطيالسي   ص12 ; و كنز العمال   و المعجم الكبير للطبراني 12/417 .

3 من زار قبر الرسول (ص ) من اهل البيت و الصحابة

ا - اول من زار قبر النبي (ص ) ابنته فاطمة (ع ) روى ابـن الـجوزي بسنده عن علي (ع ) قال : لما رمس رسول اللّه (ص ) جاءت فاطمة (ع ) فوقفت على قبره , فاخذت قبضة من تراب القبر فوضعته على عينها و بكت إرشاد الساري للقسطلاني ،   2/406ـ407 ; والوفاء  بأحوال المصطفى لابن الجوزي ، ط.بيروت ، دار المعرفة ، 2/804 

ب - زار الصحابي ابو ايوب الانصاري (رض ) قبر الرسول (ص ) ووضع وجهه عليه

فـي مـسند احمد و مستدرك الحاكم و مجمع الزوائد و اللفظ لاحمد والحاكم بسندهم قالا: اقبل مـروان يـومـا فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر, فقال : اتدري ما تصنع , فاقبل عليه فاذا هو ابو ايوب , فقال نعم جئت رسول اللّه (ص ) و لم آت الحجر, سمعت رسول اللّه (ص )يقول : (( لا تبكوا على الدين اذا وليه اهله و لكن ابكوا عليه اذا وليه غير اهله ))  مسند أحمد 5/422 ; و المستدرك للحاكم ، كتاب الفتن ، 4/515     

ج - الصحابي بلال  

روي ان بلالا اتى قبر النبي (ص ) و جعل يبكي عنده و يمرغ وجهه عليه فاقبل الحسن و الحسين فجعل يضمهما و يقبلهما تاريخ ابن عساكر 7/137   وسير أعلام النبلاء للذهبي 1/358 في ترجمة بلال ; وتهذيب الكمال للمزي 4/289 

د - معاذ بن جبل  

عـن عـمـر بن الخطاب : انه خرج يوما الى مسجد رسول اللّه (ص ),فوجد معاذ بن جبل قاعدا عند قـبـر الـنـبـي (ص ) يـبـكـي , فـقـال : مـايـبـكـيـك ؟ قـال : يبكيني شي ء سمعته من رسول اللّه (ص )الحديث  سنن ابن ماجة 2/1320ـ1321 ، كتاب الفتن ، باب مَن ترجى له السلامة من الفتن .

 

 *بتصرف واختصار

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/12   ||   القرّاء : 7162


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net