هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (85)
---> عاشوراء (84)
---> شهر رمضان (87)
---> الامام علي عليه (41)
---> علماء (17)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (14)
---> مقالات (135)
---> قرانيات (61)
---> أسرة (20)
---> فكر (103)
---> مفاهيم (145)
---> سيرة (75)
---> من التاريخ (21)
---> استراحة المجلة (0)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (2)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : الرزية الكبرى .

الرزية الكبرى

الرزية الكبرى

حول شهادة الزهراء عليها السلام

مقطع من منظومة للشيخ محمد حسين الاصفهاني

لهفى لها لقد اضيع قدرها      حتى توارى بالحجاب بدرها

تجرعت من غصص الزمان       ما جاوز الحد من البيان

وما اصابها من المصاب          مفتاح باته حديث الباب

ان حديث الباب ذو شجون     مما جنت به يد الخؤن

أيهجم العدى على بيت الهدى  ومهبط الوحى ومنتدى  الندى

أيضرم النار بباب دارها        وآية النور على منارها

وبابها باب نبي الرحمة        وباب ابواب نجاة الامة

بل بابها باب العلي الاعلى    فثم وجه الله قد تجلى

ما اكتسبوا بالنار غير العار   ومن ورائه عذاب النار

ما اجهل القوم فان النار لا   تطفئ نور الله جل وعلا

الحديث ذو شجون أي : دو فنون متشعبة تأخذ منه في طرف فلا تلبث حتى تكون في آخر ويعرض لك منه ما لم تمن تقصده ، وفى اللعة الشجون جمع الشجن : الهم والحزن

الخؤن : الكثير الخيانة

الضرم : الاشتعال

 

لكن كسر الضلع  ليس ينجبر   الا بصمصام عزيز مقتدر

إذ رض  تلك الاضلع الزكية      رزية لا مثلها رزية

وجاوزوا الحد بلطم الخد       شلت يد الطغيان والتعدى

فاحمرت  العين وعين المعرفة  تذرف  بالدمع على تلك الصفة

ولا يزيل حمرة العين سوى      بيض السيوف يوم ينشر اللواء

وللسياط رنة صداها           في مسمع الدهر فما اشجاها

والاثر الباقي كمثل الدملج    في عضد الزهراء اقوى الحجج

ومن سواد متنها  اسود الفضا    يا ساعد الله الامام المرتضى

ووكز  نعل السيف في جنبيها    اتى بكل ما اتى عليها

ولست ادرى خبر المسمار      سل صدرها خزانة الاسرار

وفى جنين المجد ما يدمى الحشا  وهل لهم اخفاء امر قد فشا

والباب والجدار والدماء        شهود صدق ما به خفاء

__________________

الضلع : عظم مستطيل من عظام الجنب منحن جمعها اضلع وضلوع.

الصمصام : السيف لا ينثنى وبالفارسية شمشير بران وتيغى كه خم نگردد.

رض : مصدر بمعنى الدق والجرش وبالفارسية كوفتن ، خرد كردن.

. في نسخة : يعرب عظم ما جرى عليها.

في نسخة : فاجرت العين

تذرف : تسيل ، تسيل.

في نسخة : لا تزيل.

الرنة : الصوت.

ما اشجاها : صيغة التعجب والضمير راجع الى الرنة وما اشجاها أي ما احزنها.

الدملج : بضم الدال وكسرها حلى يلبس في المعصم وبالفارسية : دستبند ـ بازوبند

المتن : الظهر يذكر ويؤنث

الوكز : الدفع والضرب ، والنعل : ما يكون في اسفل غمد السيف من حديد أو فضة.

المسمار : وتد من حديد معروف وبالفارسية ميخ آهنى ، مردا در اينجا ميخ در است.

 

 

 

لقد جنى الجاني على جنينها    فاندكت الجبال من حنينها

أهكذا يصنع بابنة النبي      حرصا على الملك فيا للعجب

أتمنع المكروبة المقروحة   عن البكا خوفا من الفضيحة

تالله ينبغى لها تبكى دما   ما دامت الارض ودارت السما

لفقد عزها ابيها السامي    ولاهتضامها  وذل الحامى

أتستباح نحلة  الصديقة    وارثها من اشرف الخليقة

كيف يرد قولها بالزور        إذ هو رد آية التطهير

أيؤخذ الدين من الاعرابي   وينبذ المنصوص في الكتاب

فاستلبوا ما ملكت يداها    وارتكبوا الخزية منتهاها

يا ويلهم قد سألوها البينة    على خلاف السنة المبينة

وردهم شهادة وشهود         اكبر شاهد على المقصود

ولم يكن سد الثغور غرضا  بل سد بابها وباب المرتضى

صدوا عن الحق وسدوا بابها  كأنهم قد آمنوا عذابه

أبضعة الطهر العظيم قدرها    تدفن ليلا ويعفى قبرها

ما دفنت ليلا بستر وخفا   الا لوجدها  على اهل الجفا

ما سمع السامع فيما سمعا  مجهولة بالقدر والقبر معا

يا ويلهم من غضب الجبار    بظلمهم ريحانة المختار

__________________

الاهتضام : الظلم والغصب فالمصدر اضيف الى مفعوله

النحلة : العطية والهبة.

يعفى : يمحى ويذهب اثره.

الوجد : الغصب يقال : وجد عليه أي غضب

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/30   ||   القرّاء : 487


 
 

 

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 

 الدجال حقيقة أم أكذوبة وخيال

 أبو ذر وجبل عامل والذاكرة الشعبية

 كلمات وردت في القرآن الكريم : ف ت ن  واشتقاقاتها   

 جذور الفساد في لبنان: إطلالة تاريخية لبنان مصرف أُلحِقَ به مشروع دولة!

 حوار لمجلة اللقاء مع سماحة نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم حفظه المولى

 الفطرة والدين وأصول الكمال في نص الشاه آبادي

 صناعة الفتنة

 في مواجهة الفتن

 في رحاب الزيارة الجامعة     معرفة أهل البيت عليهم السلام .... مهبط الوحي

 

مواضيع عشوائية :



 علماء قدوة  ... ومواقف رسالية للعلماء...

 سورة الأعراف : موكب الإيمان من لدن آدم (ع) إلى محمد (ص)

 كيف نشأت المجالس والمآتم؟

 القيم الروحية في عاشوراء الحسين (ع)

 احاديث في الصوم

  شيعة الهند

  آداب وسنن

 الزيدية بين الخروج والاعتزال

  صرخة زينب الکبرى(عليها السلام)

  حال المؤمن في الدنيا

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 905

  • التصفحات : 4082016

  • التاريخ : 9/07/2020 - 07:54

 

إعلان :


 
 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net